أسعار الذهب في لبنان الأحد 16 أكتوبر 2022.. ترقب حذر

بعد سلسلة من الجلسات المتقلبة في الأسبوع الماضي، شهدت تعاملات الذهب في لبنان خلال تعاملات الأحد 16 أكتوبر/تشرين الأول 2022، استقرارًا.

وحتى اللحظة، يأمل لبنان في تبني إصلاحات رئيسية يطالب بها صندوق النقد الدولي من أجل خطة إنقاذ تأجلت طويلاً والتي يحتاجها لبنان وبشكل عاجل.

ومن المتوقع أن تشمل الإصلاحات؛ إعادة هيكلة النظام المصرفي في البلاد وقوانين السرية المصرفية. ويعاني لبنان من أزمة اقتصادية حادة مستمرة لمدة 3 سنوات تركت ثلاثة أرباع سكانها في حالة فقر بعد أن فقدت الليرة اللبنانية أكثر من 90% من قيمتها.

كما يعول لبنان على اتفاق ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل، لتوفير “منصة أعمال استثنائية” تسهم في النهوض الاقتصادي، فيما أكّدت وكالة التصنيف الدوليّة “موديز”، أنّ “حل نزاع الحدود البحرية القائم منذ فترة طويلة بين لبنان وإسرائيل يفتح الطريق أمام استكشاف المحروقات في البحر”.

وسجل سعر الذهب عيار 24 في لبنان اليوم، خلال التعاملات المسائية، نحو 80.568 ألف ليرة (52.94 دولار)، وفقا لمنصة gold-price-today.com المختصة في رصد أسعار الذهب.

واستقر سعر جرام الذهب عيار 21 (الأكثر انتشاراً في لبنان) اليوم، عند مستوى 70.499 ألف ليرة (46.32 دولار).

ولم يتغير سعر الذهب عيار 18 في لبنان اليوم، ليتداول عند مستوى 60.427 ألف ليرة (39.70 دولار).

فيما سجلت أسعار أوقية الذهب اليوم في لبنان، نحو 2.505 مليون ليرة (1646 دولارًا). وبلغ سعر الجنيه الذهب نحو 563.991 ألف ليرة (374.45 دولار).

أسعار الذهب عالميًا

وعالميًا، تراجعت أسعار الذهب عند تسوية تعاملات جلسة أول أمس الجمعة (ختام الأسبوع)، مع التوقعات باستمرار تشديد السياسة النقدية بقوة في الولايات المتحدة للسيطرة على خطر التضخم.

وتأثر المعدن النفيس سلبًا بصعود الدولار الأمريكي أمام العملات الرئيسية الأخرى، بالإضافة إلى استئناف عوائد سندات الخزانة ارتفاعها مجددًا، حيث صعد العائد على سندات الخزانة لآجل 10 سنوات أعلى 4%.

وتصاعدت توقعات الأسواق المالية لرفع معدلات الفائدة الأمريكية في اجتماعي نوفمبر وديسمبر المقبلين إلى 75 نقطة أساس، بعد بيانات أظهرت أن التضخم لايزال أعلى من المتوقع رغم زيادة الفائدة 5 مرات منذ بداية العام الجاري.

وعند التسوية، انخفضت العقود الآجلة للذهب تسليم شهر ديسمبر بنسبة 1.7% أو ما يعادل 28.10 دولار لتصل إلى 1648.90 دولار للأوقية.

وسجلت العقود الآجلة للمعدن النفيس تراجعًا بنحو 3.5% في إجمالي تعاملات الأسبوع الجاري.

وفي هذه الأثناء، ارتفع مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأمريكية أمام سلة من ست عملات رئيسية بنسبة 0.8% عند 113.292 نقطة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى