أنباء عن وفاة مخرج أغنية “بلحة” الساخرة من السيسي في سجن طرة بعد استغاثات لإنقاذه

أفادت منصة حقوقية دولية، السبت 2 مايو/أيار 2020، بأن الفنان والمخرج المصري شادي حبش (22 عاماً) توفي في سجن طرة فجر اليوم، وهو معتقل منذ آذار/مارس 2018، بسبب إخراجه فيديو كليب أغنية “بلحة”، للفنان رامي عصام، والتي سخرت من الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي.

منصة “نحن نسجل” الحقوقية قالت إن الفنان شادي حبش توفي داخل سجن تحقيق طرة، “وذلك بعد استغاثات عديدة من زملائه المعتقلين داخل الزنزانة لإنقاذه بعد تدهور حالته الصحية في الأيام الأخيرة، ولكنها لم تلقَ استجابةً من قبل ضباط وإدارة السجن”.

كما تناولت حسابات رسمية لمثقفين وإعلاميين مصريين تأكيد خبر وفاة المخرج حبش، فيما لم يصدر أي بيان أو تعليق رسمي حكومي على الحادث.

اعتقال حبش: يُذكر أن حبش معتقل منذ  777 يوماً، منذ القبض عليه في مارس/آذار 2018 بعد إخراج أغنية “بلحة” التي أداها المغني رامي عصام، وسخرت من الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي.

تقوم الأغنية على ازدراء سياسة الحكومة في مصر ضمن المشاريع التي قام بها السيسي مثل انتقاد مشروع قناة السويس والعاصمة الجديدة، وحرب مصر على الإرهاب والدور الاقتصادي للجيش.

إلا أن حبش سُجن بتهمة “الانضمام إلى جماعة إرهابية ونشر أخبار كاذبة، وإساءة استخدام شبكات التواصل الاجتماعي، وازدراء الدين، وإهانة المؤسسة العسكرية”.

في آخر رسالة له من زنزانته في سجن طرة، بتاريخ 26 أكتوبر/تشرين الأول 2019، طالب فيها الجميع بإنقاذه من الموت في السجن، وكتب نصاً قال فيه: “السجن مابيموتش بس الوحدة بتموت، أنا محتاج دعمكم عشان ماموتش. في السنتين اللي فاتوا أنا حاولت أقاوم كل اللي بيحصلي لوحدي عشان أخرج لكم نفس الشخص اللي تعرفوه بس مبقتش قادر خلاص”.

حاز حبش لقب أفضل مصور لوسط “الأندرجرواند” عام 2014، بعد حصوله على أعلى نسبة تصويت ضمن الحملة الجماهيرية التي تمت على صفحة “أندرجراوند ساركازم سوسايتي”، إحدى أهم صفحات العالم الافتراضي لدعم الفن البديل وفنانيه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى