“إنيتسا”.. ميلاد أكبر بنك إيطالي بعد مخاض عسير

أتم بنك “إنتيسا سانباولو” ثاني أكبر بنوك إيطاليا من حيث الأصول قبل صفقة الاستحواذ، معركته المضنية للاستحواذ على منافسه “أوبي” الخميس، بنيله موافقات على شراء 90.2% من أسهم البنك المستهدف، لتنتج الصفقة أكبر بنك إيطالي بحصة تعادل خُمس سوق القروض.

ونقل بيان لـ بنك “إنتيسا سانباولو” تصريحات المدير التنفيذي كارلو ميسينا التي قال فيها إن حوالي 90.2% من مساهمي “أوبي” بنك وافقوا على العرض.

وقال ميسينا: “نكمل اليوم عملية، الجميع فيها فائزون”.

وتغلب “إنتيسا” على معارضة شرسة من إدارة “أوبي” الذي يعد من أقوى بنوك الصف الثاني في إيطاليا، ومن المرجح أن تمهد الخطوة لمزيد من الاندماجات في القطاع.

وتحدث ميسينا، عن إنشاء كيان جديد “قادر على تعزيز النظام المالي الإيطالي، والقيام بدور بارز في المشهد المصرفي الأوروبي”.

كان مجلس إدارة ” أوبي ” بنك دعا المساهمين إلى عدم قبول العرض، للحفاظ على استقلالية البنك.

ويتوقع أن تكتمل عملية الاندماج خلال النصف الأول من عام 2021.

وقال ماسيمو ماسي، مدير نقابة موظفي البنوك وشركات التأمين ومحصلي الضرائب في إيطاليا، “إنها لعبة شطرنج وهذه الحركة الأولى المهمة سيكون لها تبعاتها للقطاع بأسره”

وقال إنتيسا إن الصفقة ستجهز المجموعة الجديدة، الأكبر في إيطاليا بأصول تبلغ نحو 950 مليار يورو، للاضطلاع بدور أكبر في أوروبا.

وساعدت زيادة سخية في بنود العرض إنتيسا على تخطى عتبة أغلبية الثلثين المهمة في وقت سابق هذا الأسبوع، والتي تضمن الموافقة على قرارات الجمعية العامة غير العادية.

ويعتزم “إنتيسا” دمج “أوبي” في المجموعة لتعظيم الوفورات التي يستهدف أن تبلغ 700 مليون يورو من 2024.

ومن شأن هذا الاندماج أن ينشئ بنكا بعائدات تبلغ 21 مليار يورو (25 مليار دولار) و450 مليار يورو قيمة قروض للعملاء وأكثر من 1.1تريليون يورو في شكل ودائع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى