الأسهم العالمية تسحب 47 مليار دولار.. والتضخم يضرب منطقة اليورو

كشفت بيانات بنك أوف أمريكا أن بوصلة الاستثمار انتقلت من صناديق النقد إلى الأسهم والسندات، بحسب بيانات الأسبوع المنتهي يوم الأربعاء.

وضخ المستثمرون نحو 25.6 مليار دولار في صناديق الأسهم في الأسبوع المنتهي يوم الأربعاء و17.9 مليار دولار في صناديق السندات، في أكبر دخول للتدفقات في عشرة أسابيع، بحسب بيانات تدفقات بنك أوف أمريكا.

وفي المقابل، نزحت 47.3 مليار دولار من صناديق النقد، وهي الأكبر في أربعة أشهر بحسب ما ذكره بنك أوف أمريكا.

أشار إلى أن التدفقات الداخلة إلى الأسهم العالمية على مدى الأشهر الخمسة الفائتة والتي بلغت 602 مليار دولار تجاوزت التدفقات في الاثني عشر عاما الماضية البالغة 452 مليار دولار.

كما لفت البنك إلى تدفقات قوية للسندات المصنفة عند درجة جديرة بالاستثمار، وأسهم الأسواق الناشئة. وأضاف أن التدفقات لقطاع التكنولوجيا استؤنفت أيضا بتلقي 1.6 مليار دولار.

تضخم منطقة اليورو

وكشفت بيانات من مكتب إحصاءات الاتحاد الأوروبي يوروستات، الجمعة، أن تضخم منطقة اليورو تسارع وفقا لما أشارت إليه التقديرات الأولية في مارس/آذار، مدفوعا بشكل أساسي بارتفاع تكاليف الخدمات والطاقة.

وأكد يوروستات تقديراته الصادرة في وقت سابق أن أسعار المستهلكين في منطقة اليورو التي تضم 19 دولة ارتفعت 0.9% على أساس شهري مسجلة زيادة 1.3% على أساس سنوي، في تسارع عن معدل 0.9% على أساس سنوي في يناير/كانون الثاني وفبراير/شباط.

ويريد البنك المركزي الأوروبي إبقاء التضخم قرب اثنين في المئة، لكن أقل من ذلك المستوى في الأمد المتوسط.

وكانت الخدمات المحرك الأساسي للزيادة، لتضيف 0.57 نقطة مئوية إلى النتيجة الكلية، بينما أضافت أسعار الطاقة المتقلبة 0.43 نقطة. وأضافت الأغذية والمشروبات الكحولية والتبغ 0.24 نقطة أخرى.

وبدون أسعار الطاقة والأغذية المتقلبة، وهو مقياس يطلق عليه البنك المركزي الأوروبي التضخم الأساسي، زادت الأسعار 0.8% على أساس شهري و1% على أساس سنوي، مثلما أفادت التقديرات الأولية.

وأظهر مقياس أضيق نطاقا يستثني المشروبات الكحولية والتبغ، ويتابعه العديد من خبراء الاقتصاد، أن الأسعار زادت واحدا في المئة على أساس شهري و0.9% على أساس سنوي. وأظهر المقياسان تباطؤ نمو الأسعار عن الأشهر السابقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى