البرهان يدعو المبعوث الأممي للكف عن التدخل بالشأن السوداني

دعا رئيس مجلس السيادة عبدالفتاح البرهان رئيس البعثة الأممية إلى الكف عن تجاوز تفويض البعثة والتدخل السافر بالشأن السوداني.

وقال البرهان في كلمة، الجمعة، إن ما يقوم به رئيس بعثة الأمم المتحدة “يونيتامس” فولكر بيرتس سيؤدي إلى طرده من البلاد.

كما دعا رئيس مجلس السيادة الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي لتسهيل الحوار بين السودانيين وتجنب تجاوز تفويضهم والتدخل في شؤون البلاد.

وأضاف “القوات المسلحة لا تريد حكم البلاد لوحدها ولم تتوقف عن دعوة لجان المقاومة والقوى الوطنية للحوار والتوافق الوطني المنشود”، مؤكداً “لا اعتراض على أي مبادرة تحقق هذا الهدف”.

وجاء موقف وزارة الخارجية السودانية عقب بيان إحاطة قدمه رئيس بعثة “يونيتامس” لمجلس الأمن الدولي، حمل كثيرا من الاتهامات للسلطة القائمة بالسودان تتعلق بقمع المظاهرات.

وتضمن تقرير بيرتس نتائج مشاورات أجرتها البعثة مع القوى السياسية المدنية والعسكريين في البلاد، لافتاً إلى أن السودان مهدد بالانزلاق نحو الصراع المسلح ما لم تتم عملية “استعادة المسار الدستوري”.

وتقود البعثة الأممية بالخرطوم والاتحاد الأفريقي مبادرة لحل الأزمة السياسية التي يعيشها السودان منذ صدور قرارات قائد الجيش في 25 أكتوبر/تشرين الأول، والتي قضت بحل الحكومة وفرض حالة الطوارئ بالبلاد وتجميد بعض بنود الوثيقة الدستورية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى