آخر الأخبارإقتصاد

الدولار ممنوع من مغادرة تركيا.. لماذا؟

تعرقل تدفقات العملة الصعبة إلى الخارج الجهود المبذولة للحفاظ على استقرار الليرة وتقييد التضخم.

على الرغم من استعادة صناعة السياحة في تركيا، والتي تعد أحد المصادر الرئيسة للنقد الأجنبي، إلا أن البنك المركزي التركي يحظر نقل الدولار إلى الخارج.

وتواجه تركيا أزمة تراجع في سعر صرف عملتها المالية، إلى جانب تراجع في وفرة النقد الأجنبي داخل الأسواق المحلية، على الرغم من القيود المفروضة داخل القطاع المصرفي، لتداول الدولار في أمور معينة.

قيود على الدولار في تركيا

أحدث القيود المفروضة، ما أعلنه البنك المركزي التركي، في تحذير للمقرضين في البلاد، من إرسال دولارات إلى نظرائهم في الخارج، وفقا لأشخاص مطلعين على الأمر، في أحدث تحرك لمحاولة حماية الليرة، بحسب ما أوردت بلومبيرغ.

يأتي الطلب بعد أن قامت البنوك التجارية بتحويل 2.3 مليار دولار صافٍ لإيداع حسابات في الخارج في الأسابيع الستة الأولى من العام، على حد قول أحد الأشخاص، الذي طلب عدم ذكر اسمه لأن المعلومات سرية. 

وتعرقل تدفقات العملة الصعبة إلى الخارج الجهود المبذولة للحفاظ على استقرار الليرة وتقييد التضخم في الفترة التي تسبق الانتخابات المقرر إجراؤها في مايو/أيار المقبل.

في حين لا توجد لوائح تمنع البنوك من تحويل رؤوس الأموال إلى البنوك المراسلة في الخارج، فيما قال المسؤولون الأتراك إنهم يريدون نقودا مجانية محفوظة في خزائن السلطة النقدية. 

وخضعت معاملات المقرضين بالعملات الأجنبية لمزيد من التدقيق في الأشهر الأخيرة، حيث طلب البنك المركزي منهم عدم إجراء معاملات مهمة مع البنوك الأجنبية بعد ساعات السوق.

ينطبق التحذير الأخير على جميع المقرضين التجاريين العاملين في تركيا، بما في ذلك وحدات البنوك الأجنبية؛ وامتنع البنك المركزي عن التعليق حتى اليوم السبت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى