آخر الأخبارأخبار عالمية

بينها 9 بلدان عربية.. جنوب إفريقيا تكشف أسماء 23 دولة قدمت طلبات الانضمام إلى “بريكس”

أعلنت وزيرة خارجية جنوب إفريقيا ناليدي باندور، الأحد 13 أغسطس/آب 2023، أن 23 دولة تقدمت بطلبات للانضمام إلى منظمة “بريكس”، 8 منها عربية، على أن يُناقش ذلك في القمة المرتقبة الشهر الجاري، حسب ما ذكرته وكالة الأناضول.

تعتبر “بريكس” من أهم التجمعات الاقتصادية على مستوى العالم، وتضم في عضويتها كلاً من البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا، ومن المقرر أن يعقد قادتها قمّتهم الـ15 بين 22 و24 أغسطس/آب الجاري في مدينة جوهانسبرغ بجنوب إفريقيا.

قالت باندور في مؤتمر صحفي: “سيبحث زعماء بلدان المجموعة أثناء القمة مسألة توسيع المنظمة، وجنوب إفريقيا أصبحت أول دولة تم انضمامها إلى المنظمة بعد تأسيسها”.

كما أضافت: “ستجري جنوب إفريقيا بصفتها رئيساً لـ بريكس، محادثات في القمة حول نموذج التوسيع ومبادئه ومعاييره، نتحرك تدريجياً نحو توافق على مسائل توسيع بريكس، ونأمل بالتوصل إليه في القمة”.

فيما نشرت باندور قائمة الدول التي تقدمت بطلبات رسمية للانضمام إلى المنظمة، من الدول العربية: الجزائر والبحرين ومصر والكويت والمغرب وفلسطين والسعودية والإمارات.

أما من الدول الأجنبية فضمّت القائمة: بنغلاديش وإيران وكازاخستان ونيجيريا والسنغال وإثيوبيا وبيلاروسيا وبوليفيا والأرجنتين وفنزويلا وفيتنام وكوبا وهندوراس وإندونيسيا وتايلاند.

بحسب باندور “سيعرض خلال القمة تقرير خاص بشأن مبادئ توسيع المنظمة وقائمة الدول الراغبة في الانضمام إليها”، ولفتت إلى أن “الزعماء هم الذين سيتخذون قراراً نهائياً بهذا الشأن”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى