تبعات الفضيحة.. بيع فرع “وايركارد” بالبرازيل

تمكنت إدارة تفليسة شركة “وايركارد” الألمانية لخدمات الدفع الإلكتروني من بيع فرعها في البرازيل، على أن تؤول عوائد البيع للدائنين.

ونجح مدير تفليسة شركة “وايركارد” من إبرام اتفاق لإتمام أول بيع لوحدة تابعة للشركة التي تطاردها الفضائح منذ ظهور مؤشرات على عمليات احتيال ضخمة بالشركة الألمانية.

وقال ميشائيل يافه، في بيان الجمعة، إنه سيتم الاستحواذ على “وايركارد البرازيل” من قبل وحدة تابعة لشركة “باجسيجورو ديجيتال” وهي شركة أخرى لخدمات الدفع الإلكتروني، مدرجة في بورصة نيويورك، مشيرا إلى أنه تم التوقيع على الاتفاق بشأن ذلك.

غير أن الصفقة لا تزال تنتظر موافقة الجهات الرقابية في البرازيل.

وذكر “من دواعي السرور بوجه خاص أن بيع “وايركارد البرازيل” هو أول نجاح فيما يتعلق ببيع الأصول، لأن شروط إطار العمل لإجراءات إفلاس “وايركارد” كانت ولا تزال صعبة للغاية”.

وقال إن “عوائد البيع سوف يستفيد منها الدائنون”.

وتشير تقارير أيضا إلى أن المفاوضات بشأن بيع وحدة “وايركارد” أمريكا الشمالية هي في مراحل متقدمة.

وجاء في البيان أن الوحدة البريطانية للشركة وهي وايركارد كارد سوليوشنز قد توصلت أيضا لاتفاق من حيث المبدأ مع شركة ريلزبنك تكنولوجي ليميتد لبيع شراكات محددة بشأن العملاء وأصول أخرى.

كانت واير كارد بدأت إجراءات إشهار إفلاسها نهاية يونيو/حزيران الماضي بعد تفجر فضيحة اختفاء حوالي 1.9 مليار يورو (2.2 مليار دولار) من أرصدتها.

وفي تطور لاحق، اعترفت الشركة بعد ذلك بأنه من المرجح للغاية أن تكون الـ1.9 مليار يورو التي قيدتها في حسابات الضمان، لا وجود لها.

وجعلت فضيحة الاحتيال لدى “وايركارد” المفلسة في الوقت الراهن، الحكومة الألمانية إلى ضرورة تقديم إيضاح.

وتدور القضايا الرئيسية في هذا الإيضاح، حول متى بالضبط علمت الحكومة بالتطورات لدى وايركارد، وما إذا كانت الحكومة قد تصرفت على نحو أقل من المطلوب حيال هذه الأحداث.

وفي 12 أغسطس/آب الماضي، أعلنت هيئة مكافحة الجريمة في مدينة فيسبادن الألمانية إنها تلاحق الهارب يان مارزاليك، مدير التسويق السابق في شركة “وايركارد” لخدمات الدفع.

وقالت الهيئة: “وفقا لنتائج التحقيقات الحالية، يرجح بشكل قوي أن يكون مكان إقامة المطلوب في الخارج”.

وأشارت وزارة المالية الألمانية، في خطاب لأعضاء البرلمان، إلى أن وحدة مكافحة غسل الأموال التابعة لإدارة الجمارك الألمانية تلقت تحذيرات من وجود عشرات حالات غسل أموال، مرتبطة بشركة خدمات الدفع الإلكتروني الألمانية المفلسة “وايركارد”.

وقالت إن وحدة الاستخبارات المالية المكلفة بمكافحة غسل الأموال في ألمانيا، تلقت 36 شكوى مرتبطة بعمليات غسل أموال منذ عام 2019.

وتابعت: أن هذه الشكاوي متورط فيها عدد من المسؤولين وأعضاء بمجلس الإشراف على “وايركارد” التي انهارت بعد اكتشاف اختفاء 1.9 مليار يورو (2.2 مليار دولار) من حساباتها المالية في يونيو/حزيران الماضي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى