دبلوماسيون أجانب وعزاء إياد.. مأساة تختزل وحشية إسرائيل

طالب دبلوماسيون أجانب، سلطات الاحتلال الإسرائيلي بفتح تحقيقات في حادث قتل أفراد شرطتها شابا فلسطينيا من ذوي الاحتياجات الخاصة بمدينة القدس الشرقية المحتلة.

وقتلت الشرطة الإسرائيلية بدم بارد، السبت، بالرصاص، شابا فلسطينيا يدعى إياد الحلاق (32 عاما) من ذوي الاحتياجات الخاصة، فيما طالب مسؤولون فلسطينيون، بتدخل دولي ومحاسبة إسرائيل على هذة الجريمة.

ورصدت “العين الإخبارية” ردود فعل الدبلوماسيين الأجانب التي جاءت استثنائية حيال الواقعة حيث حظيت باهتمام دولي.

وقال مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة لمنطقة الشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف، في تغريدة على ” تويتر” إنه “تعازي القلبية لأسرة إياد ، الفلسطيني الأعزل ، قتل بالرصاص في القدس. مأساة كان يمكن ويجب تجنبها! على السلطات أن تحقق بسرعة وتتأكد من عدم السماح بتكرار مثل هذه الحوادث”.

وكتب القنصل البريطاني العام بالقدس، فيليب هول، قائلاً:”أحزنني جداً خبر وفاة الشاب إياد حلاق بعد أن أطلقت الشرطة الاسرائيلية النار عليه، أتقدم بأحر التعازي لعائلته. آمل أن يتم التروي و بذل كل الجهود الممكنة لتجنب أي خسائر غير ضرورية في المستقبل.”

وأعادت أن العديد من البعثات الدبلوماسية الأوروبية نشر تغريدة ملادينوف، وأيضا بيان بعثة الاتحاد الأوروبي في الأراضي الفلسطينية.

وكتبت بعثة الاتحاد الأوروبي في الأراضي الفلسطينية، أنه”قدمت بعثة الاتحاد الأوروبي تعازيها لعائلة الحلاق الذي قتل على يد الشرطة الإسرائيلية، يجب على السلطات التحقيق مع المسؤولين ومحاسبتهم ، مع بذل كل جهد ممكن لضمان عدم السماح بحدوث مثل هذه الحوادث مرة أخرى”.

وبدوره كتب السفير البريطاني في إسرائيل، نيل ويغن، قائلاً: “شعرت بحزن عميق لوفاة إياد خيري الحلاق بعد أن أطلقت عليه الشرطة الإسرائيلية النار في القدس الشرقية، خالص التعازي لأسرته، آمل أن يتم تعلم الدروس ، وبذل كل جهد ممكن لتجنب الخسائر في الأرواح التي لا داعي لها في المستقبل”.

وكان عناصر من الشرطة الإسرائيلية أطلقوا، فجر السبت الماضي، النار على الحلاق، 32 عاما ومن ذوي الاحتياجات الخاصة، بينما كان في طريقه إلى مدرسته في البلدة القديمة من مدينة القدس.

وزعمت شرطة الاحتلال الإسرائيلي في البداية أنها أطلقت النار على أياد لأنها اشتبهت بحمله السلاح، ثم أقرت بعد ذلك بأنه لم يكن مسلحا ولم يشكل خطرا على عناصرها.

وأثار قتل الشاب الفلسطيني أياد ردود فعل فلسطينية غاضبة طالبت بتوفير الحماية للشعب الفلسطيني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى