رئيس ليبيا المقبل يحتاج 51%.. وفتح باب الترشح الأحد

كشفت مفوضية الانتخابات الليبية عن حاجة الرئيس المقبل لنسبة 51% للفوز بالانتخابات المقبلة والمزمع عقدها 24 ديسمبر/كانون الأول القادم.

وقال رئيس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات الليبية، عماد السائح، إن البلاد سوف تكون دائرة انتخابية واحدة يتنافس فيها كل المرشحين للانتخابات الرئاسية مع بعضهم بعضا.

وأضاف أن المجلس سيُقدم إحاطة شاملة حول مستجدات العملية الانتخابية في مؤتمر صحفي الأحد المقبل، وسيعلن فتح باب الترشح للانتخابات الرئاسية والبرلمانية، وبدء عملية توزيع بطاقات الناخبين.

50% نسبة النجاح

وأوضح السائح، في بيان لمفوضية الانتخابات، أن الفائز في الانتخابات الرئاسية هو الذي يحصل على 50%+1 من الأصوات خلال الجولة الأولى، ويلجأ للجولة الثانية المرشحان الحاصلان على أكثر الأصوات في الجولة الأولى.

وأوضح أن الانتخابات النيابية تعتمد على النظام الفردي، وتُقسَّم البلاد إلى 75 دائرة انتخابية، ويفوز المرشّح الحاصل على أكثر الأصوات بدائرته، مؤكدا أن قانوني الانتخابات الرئاسية والبرلمانية الصادرَيْن عن مجلس النواب قابلَان للتطبيق من الناحية الفنية.

وشدد على أن مجلس النواب استجاب مؤخرا للتعديلات الفنية التي طلبناها منه للقانونَين.

وينظر للانتخابات المزمع عقدها 24 ديسمبر/كانون الأول المقبل باعتبارها خطوة حاسمة لجهود تحقيق الاستقرار في ليبيا التي تشهد حالة من الفوضى منذ 2011.

فتح الترشيح

ومنذ إعلان مفوضية الانتخابات في ليبيا الأحد الماضي، فتح باب الترشح للانتخابات الرئاسية والبرلمانية في النصف الأول من الشهر المقبل، أعلن سياسيون وشخصيات عامة ليبية عزمهم الترشح من بينهم فتحي باشاغا وزير الداخلية السابق بحكومة الوفاق، وأحمد معيتيق نائب رئيس المجلس الرئاسي السابق، ومندوب ليبيا السابق بالأمم المتحدة إبراهيم الدباشي، والدبلوماسي السابق عارف النايض، والدبلوماسي السابق عبدالمجيد غيث سيف النصر، والممثل الكوميدي الليبي حاتم الكور، وغيرهم.

وحاول تنظيم الإخوان الليبي عرقلة الوصول إلى الانتخابات وتعطيل مسار القاعدة الدستورية للانتخابات، كما هدد بالانقلاب على الانتخابات العامة حال فشل مرشحيهم.

وأعلنت المفوضية الوطنية للانتخابات الليبية، الأربعاء، انتهاء عملية توزيع بطاقات اقتراع الناخبين وتسليمها لكافة اللجان الانتخابية.

وقال وليد سيالة، رئيس قسم الدعم اللوجيستي بإدارة العمليات الانتخابية بالمفوضية العليا للانتخابات الليبية، إنه تم الانتهاء من توزيع ما يزيد على مليونين وثمانمائة ألف بطاقة اقتراع على مكاتب الإدارة الانتخابية في المدن الليبية.

وأضاف سيالة، في بيان، أن عملية التوزيع هي عملية لوجستية ضخمة واصل فيها العاملون بإدارة الدعم اللوجستي الليل بالنهار من أجل وصول البطاقات والمواد الطباعية والتوعية المرفقة بها لمراكز الانتخابات”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى