سعر الدولار اليوم في لبنان الجمعة 4 نوفمبر 2022.. استقرار وهدوء

شهد سعر الدولار في لبنان اليوم الجمعة 4 نوفمبر/ تشرين الثاني 2022، استقرارا في تعاملات السوق السوداء.

ويأتي هذا الاستقرار بعد ارتفاع الدولار أمام العملة اللبنانية حيث تمكنت الليرة من تجاوز آثار رفع الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي لأسعار الفائدة

سعر الدولار اليوم في لبنان

وظل سعر الدولار اليوم في لبنان لدى السوق السوداء عند مستوى 37400 ليرة للشراء و37500 ليرة للبيع وهو نفس السعر الذي سجله خلال تعاملات أمس، بحسب منصة لبنان24 التي ترصد سعر الليرة في السوق السوداء المحلي.

وخلال تعاملات أمس الخميس أعلن مصرف لبنان أن حجم التداول على منصة “Sayrafa” بلغ 26 مليون دولار أميركيّ، بمعدّل 30100 ليرة لبنانيّة للدولار الواحد وفقاً لأسعار صرف العمليّات التي نُفذت من قبل المصارف ومؤسسات الصرافة على المنصة.

وتنتعش الآمال بتحسن أحوال الاقتصاد اللبناني الذي يعاني من أسوء حالاته خلال السنوات الثالث الأخيرة، بعدما أعلن البنك الدولي استعداده لتزويد لبنان بما بين 300 و500 مليون دولار هذا العام ليتم تخصيصها للتغطية الاجتماعية، ولمشاريع الغذاء والزراعة المستدامة،

ارتفاع سعر الكهرباء

وفي وقت سابق من هذا الشهر قامت مؤسسة كهرباء لبنان الحكومية برفع سعر الكهرباء للمرة الأولى منذ التسعينات من القرن الماضي، في تحرك بررته الهيئة بأنه يمهد الطريق لزيادة إمدادات الكهرباء.

ويعاني لبنان من انقطاعات متكررة في الكهرباء منذ التسعينات حيث يمثل إصلاح قطاع الكهرباء مطلبا رئيسيا للدول المانحة التي تعهدت بمساعدة لبنان في الخروج من أزمته المالية إذا قام بإصلاحات.

ويذكر مسؤولون حكوميون إن رفع سعر الكهرباء يسمح للبنان بشراء المزيد من الوقود لتشغيل محطات الطاقة، وبالتالي زيادة ساعات التغذية من ساعة أو ساعتين في اليوم لما يصل إلى عشر ساعات.

ويرى الخبراء إن ضعف الحوكمة وانتشار الفساد وسوء الإدارة تمثل الأسباب الجذرية لحل مشكلات القطاع، وهي أمور لم يتم التطرق لمعالجتها إلى حد كبير.

وذكرت الهيئة أنه سيتم تسعير الكهرباء الآن بعشرة سنتات أمريكية لكل كيلووات/ساعة لأول 100 كيلووات مستهلكة، و27 سنتا لكل كيلووات للاستهلاك فوق ذلك.

ويعادل الحد الأعلى للتعريفة الجديدة تقريبا نصف ما يدفعه الأفراد مقابل الاشتراك في خدمات المولدات الخاصة التي تسد فجوة إمدادات الكهرباء منذ عقود.

وسيتم احتساب تكاليف الكهرباء بالليرة اللبنانية بسعر صرف منصة صيرفة التابعة لمصرف لبنان المركزي.

كان السعر بالليرة اللبنانية في السابق يعادل سنتا واحدا تقريبا لكل كيلووات/ساعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى