صحيفتان تكشفان عن شبكة فساد لـ”نخبة أردوغان” بجامعات تركية

كشف تقريران لصحيفتين سويسرية وتركية عن شبكة فساد ومحسوبية كونها نظام حكم رجب طيب أردوغان، طالت الجامعات التركية؛ حيث بات الولاء لحزب العدالة والتنمية الحاكم هو المعيار الأول في الترقي داخل المجتمع.

وخلال 17 عاماً في السلطة، خلق حزب العدالة والتنمية بزعامة أردوغان نخبة محافظة جديدة تسيء استغلال السلطة بلا خجل، وتغرق في المحسوبية والفساد ومظاهر الرفاهية في وقت تعاني فيه البلاد أزمة اقتصادية طاحنة، وفق تقرير لصحيفة “ارغاوير تسايتونغ” السويسرية الناطقة بالألمانية.

الصحيفة السويسرية قالت: “خلال هذه السنوات، كون الحزب نخبة محافظة جديدة حلت محل النخبة العلمانية التقليدية، وغرقت في مظاهر الرفاهية والمحسوبية وعدم الالتزام بالقانون”.

ونقلت عن الخبير السياسي التركي، بكير أغديرير، قوله: “المحسوبية هي أسوأ أخطاء العدالة والتنمية ففي السابق، كان من الممكن أن يلتحق طفل فقير من الريف بكبرى جامعات البلاد، ويجد أفضل الوظائف بفضل الكفاءة”.

إلا أن أغديرير أضاف: “الآن، يجب أن تحظى بموافقة ودعم العدالة والتنمية حتى تصبح مديرا لبنك على سبيل المثال”.

وضربت صحيفة ارغاوير تسايتونغ مثالا بجامعة نجم الدين أربكان في قونيا وسط الأناضول، حيث منح مديرها وبرلمانيون سابقون عن الحزب الحاكم رجل أعمال منصبا رفيعا بالجامعة.

وفي مقابل المنصب الجديد لرجل الأعمال، تولي نجل مدير جامعة نجم الدين أربكان موقعاً كبيراً في شركة مملوكة لرجل الأعمال.

ولم تذكر الصحيفة السويسرية أسماء المتورطين في هذه القضية، غير أن صحيفة “يني تشاغ” التركية قالت مؤخرا إن رئيس جامعة (نجم الدين أربكان) جيم زورلو عين أصدقاء له في مناصب مهمة بالجامعة، ما أثار جدلا واسعا بالمدينة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى