عقيلة صالح: قادرون على تنفيذ المصالحة في ليبيا

أكد رئيس مجلس النواب الليبي المستشار عقيلة صالح أن حل أزمة بلاده يجب أن يكون أمر داخلي وأن المجلس قادر على تنفيذ المصالحة الشاملة.

وبحث صالح الأربعاء، مع مستشارة الأمين العام للأمم المتحدة ستيفاني وليامز، مستجدات العملية السياسية.

ووفقا لبيان المركز الإعلامي لرئيس مجلس النواب الليبي فإن المستشارة الأممية أشادت بتوافق مجلسي النواب والدولة، كما ثمنت الدور البارز لرئيس مجلس النواب في هذه الخطوة.

وأوضح البيان أن رئيس مجلس النواب أكد للمستشارة الأممية أن حل الأزمة الليبية يجب أن يكون ليبي ليبي، دون تدخلات أجنبية، وأن مجلس النواب قادر على العمل على المصالحة الوطنية الشاملة بالتعاون مع المجلس الرئاسي وكافة الأطراف، بالإضافة إلى دعم كافة الجهود في هذا المسار.

دعم خارطة الطريق

وفي السياق التقى صالح، بنائب رئيس المجلس الرئاسي عبدالله اللافي بحضور النائب الثاني لرئيس مجلس النواب الدكتور أحميد حومه وعضوي مجلس النواب الدكتور أيمن سيف النصر والمبروك الخطابي.

وصوت مجلس النواب الليبي في 10 فبراير/شباط الجاري بالإجماع على اختيار فتحي باشاغا رئيسا للحكومة الجديدة بعد فشل رئيس حكومة تسيير الأعمال المنتهية ولايتها عبدالحميد الدبيبة، في تهيئة البلاد للانتخابات، كما حصل باشاغا على موافقات كثيرة من أعضاء ما يعرف بمجلس الدولة، وترحيب من القيادة العامة للجيش الليبي، وهو توافق نادرا ما يحدث من أطراف النزاع في ليبيا.

ويعمل رئيس الحكومة الليبية المسمى من مجلس النواب، فتحي باشاغا، على تجهيز تشكيلته الوزارية لتقديمها لنيل الثقة في جلسة المجلس القادمة، إلا أن رئيس حكومة تسيير الأعمال المنتهية ولايتها عبدالحميد الدبيبة يرفض تسليم السلطة، ويتمسك بالبقاء، وبدء حشد قوات عسكرية في العاصمة للدفاع عن حكومته.

ويتخوف بعض المراقبين للملف الليبي من أن رفض الدبيبة لتسليم السلطة والحشد العسكري الذي يجهزه في العاصمة قد يدفع نحو اشتباكات عنيفة، والعودة إلى المربع الأول، أو حدوث انقسام، وأن تكون هنالك حكومتان متوازيتان في البلاد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى