مصر تنهي أزمة “التصميمات المسروقة” بإزالتها من مترو الأنفاق

أسدل الستار على أزمة التصميمات الجدارية في إحدى محطات مترو الأنفاق بالعاصمة المصرية القاهرة.

وأزالت شركة “آر ايه تى بى” ديف للنقل كايرو، الرسوم من محطة “كلية البنات” بمترو الأنفاق.

ونشرت الشركة عبر صفحتها الرسمية في “فيسبوك” مقطع فيديو يظهر خلالها العاملون وهم يزيلون الرسوم، التي واجهت بسببها مصممة الجرافيك الشابة غادة والي، اتهامات بسرقتها من أعمال الفنان الروسي جورجي كوراسوف.

وجاء في البيان: “تم التعاقد مع وكالة (استوديو والي) للدعاية التابعة لغادة والي، لإنشاء تصميمات فنية خاصة بالمشروع الثقافي بمحطات الخط الثالث، وتم إدراج بند ملزم قانونياً ينص بأن شركة الدعاية هي المسؤولة الوحيدة عن تقديم تصميمات فنية أصلية”.

أضاف البيان: “وفي حالة الاقتباس أو النسخ، يتعين عليها الحصول على موافقة قانونية رسمية من الفنانين القائمين على تلك الأعمال يخول استخدامها، وفقًا لما هو متعارف ومعمول به مع جميع الفنانين، وفي مارس الماضي تم إنهاء العقد مع شركة الدعاية نظرا لأسباب أخرى”.

وأوضح البيان أن شركة “والي” أخلّت ببعض بنود العقد والتنفيذ، مضيفًا: “هيئة الأنفاق والشركة الفرنسية لم يكونا على دراية بأن تلك التصميمات مستوحاة بشكل غير قانوني من لوحات فنان روسي، وأنهما ضد أي تعد على حقوق الملكية الفكرية بأي شكل، ويتم حالياً دراسة الإجراءات القانونية المناسبة”.

بيان التشكيليين

وفي السياق ذاته، نشرت صفاء القباني نقيب التشكيليين، عبر صفحتها الرسمية على “فيسبوك”، بياناً قالت فيه إن المصممة غادة والي ليست عضو نقابة الفنانين التشكيليين و”لم أتشرف بسيادتها ولا أعرفها”.

وتابعت “القباني” في بيانها تعليقاً على أزمة غادة والي: “إن ما حدث من استنساخ لأعمال فنان روسي دون تصريح منه، يعد تعديا عليه وعلى حقوق الملكية الفكرية، ولا يجوز أن يستخدم أحد أعمال أحد إلا بعد أخذ إذنه وكتابه اسمه مشاركاً في العمل”.

وأكدت “القباني” في بيانها أن غادة والي ليست فنانة جداريات، وأن مصر لديها العديد من كبار الفنانين من أصحاب المدارس في التصوير الجداري، كما أشارت إلى الشباب الموهوبين في أقسام ديكور العمارة الداخلية والفنون التعبيرية.

رد فعل “كوراسوف”

من جانبه قال الفنان الروسي جورجي كوراسوف، في تصريح سابق، إنه علم بـ”سرقة” أعماله بموجب رسائل، تلقاها عبر حساباته عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.

وأضاف “كوراسوف” أن الرسائل التي تلقاها عبر حساباته كانت من مواطنين مصريين، وتحدثوا معه بشأن ما تضمنه مترو الأنفاق من أعمال خاصة به، موضحًا أنه يبحث السبل الممكنة لاسترداد حقه.

وختم “كوراسوف” تصريحه لـ”العين الإخبارية”: “ماذا ستفعل إذا وجدت سيارة مسروقة منك أعيد طلاؤها بلون مختلف وعرضت في مزاد سيارات نادر؟”.

أصل القصة

وكان الفنان الروسي جورجي كوراسوف قد اتهم المصممة المصرية غادة والي باستخدام لوحاته في محطة مترو “كلية البنات: دون إذنه أو الإشارة إلى اسمه.

ونشر الفنان الروسي عبر حسابه الرسمي بموقع “فيسبوك”، في 2 يوليو/ تموز الجاري، قائلاً: “لقد استخدموا لوحاتي في مترو أنفاق القاهرة بدون إذني أو حتى ذكر اسمي!”، ما أثار ردود فعل غاضبة عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى