مفوضية انتخابات ليبيا: سنستأنف على طعن سيف الإسلام

أكد أبوبكر مردة عضو مجلس مفوضية الانتخابات الليبية أن المفوضية ستستأنف على قبول طعن سيف الإسلام القذافي ضد استبعاده من قائمة المرشحين.

وقال مردة، في تصريح صحفي إن محكمة سبها قبلت طعن سيف الإسلام وقضت بإعادته إلى السباق الرئاسي مع نهاية الدوام الخميس الماضي وتحديدا بعد المغرب، وأن المفوضية ستستأنف خلال يومي الأحد أو الإثنين على قرار الطعن بعد دراسات أسباب رفض قرار المفوضية باستبعاد المرشح سيف الإسلام.

وأضاف أن المفوضية ستقدم استئنافا في الطعون بحق جميع من استبعدتهم المفوضية في القوائم الأولية، ولكن القضاء رفض بعض استئنافات المفوضية وأرجع بعضهم إلى السباق الرئاسي.

ونوه إلى أن باب الطعون الإبتدائية أغلق ولكن الطعون الاستئناف لم يغلق بعد، وأنه يفترض المرحلة النهائية للطعون الانتخابية وفق الخطة الزمنية للعملية الانتخابية ستكون يوم الثلاثاء 7 ديسمبر الجاري، ما لم يكن هناك طارئ يؤثر على سير إجراءات لجان الطعون الاستئنافية.

خروق أمنية

وحول تعرض عدد من المراكز الانتخابية لسطو مسلح وخروقات أمنية، أشار إلى أن الموضوع لا يزال قيد التحقيق لدى السلطات الداخلية المعنية، وأن إي خرق أمني له تأثير على سير العملية الانتخابية حسب حجم الخرق.

وتابع القول إنه إلى الآن لم تصل الخروقات إلى مستوى الخطورة التي تؤثر علي سير العملية الانتخابية ومع ذلك لا بد على السلطات الداخلية الرفع من مدى جاهزيتها لتأمين العمليات الانتخابية.

ونوه عضو مجلس إدارة المفوضية العليا للانتخابات الليبية إلى أن البطاقات المنهوبة ستلغى وتشطب من القوائم النهائية للناخبين نظرا لأن السطو حصل بعد قفل عمليات توزيع بطاقة الناخب.

وأمس، أعلنت المفوضية العليا للانتخابات الليبية، تعرض عدد من المراكز الانتخابية بمحيط العاصمة طرابلس لخروقات أمنية وانتزاع عدد من بطاقات الناخب بقوة السلاح، واختطاف أحد العاملين بمركز اقتراع ويدعى “رجب النايب”.

98 مرشحا

وتقدم 98 مرشحا بأوراقهم في مكاتب مفوضية الانتخابات بطرابلس وبنغازي وسبها، وأعلنت مفوضية الانتخابات الليبية، استبعاد 25 مرشحا لمنصب رئيس البلاد.

وشملت قائمة المرشحين ممن تم إدراج أسمائهم في القائمة الأولية، قائد الجيش الليبي المشير خليفة حفتر، ورئيس البرلمان عقيلة صالح، ورئيس حكومة الوحدة الوطنية عبدالحميد الدبيبة، الذي استبعد لاحقا بقبول طعنين على ترشحه واستأنف على الحكمين وعاد إلى السباق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى