مناظرة الفرصة الأخيرة.. دليل المشاهد وما يحتاج لمعرفته

بعد مناظرة فوضوية وأخرى تم إلغاؤها جاء موعد المناظرة الأخيرة بين ترامب وبايدن، ليقدم كل منهما حججه لإقناع الناخبين بالتصويت له قبل أيام فقط من ساعة الحسم، وهذه أبرز المعلومات الخاصة بمناظرة الفرصة الأخيرة.

وكالة The Associated Press الأمريكية نشرت تقريراً بعنوان: دليل المشاهد: عقب مناظرة فوضوية.. ترامب وبايدن يحاولان مجدداً”، شرح المعلومات المتعلقة بالمناظرة التي تجري مساء الخميس 22 أكتوبر/تشرين الأول، أي قبل 12 يوماً فقط من يوم الانتخابات.

الفرصة الأخيرة لتحسين الصورة

عقب لقاء الرئيس ترامب ومنافسه الديمقراطي جو بايدن، الشهر الماضي، في مناظرة ربما توصف بأنها الأكثر فوضوية في التاريخ الحديث، سيلتقيان مرة أخرى مساء يوم الخميس، 22 أكتوبر/تشرين الأول، في محاولة أخرى.

وأمام الخصمين متسع ليُحسِّن كل منهما موقفه بعد المناظرة الأولى التي تخلَّلتها مقاطعات متكررة، أغلبها من ترامب، ما جعل الرجلين يتحدثان في نفس الوقت، وقال بايدن في النهاية لترامب “اخرس يا رجل”. أما المناظرة الثانية التي كان مخططاً لها فلم تحدث لأنَّ الرئيس أصيب بفيروس كورونا المستجد ورفض المشاركة في مناظرة عن بُعد. وشارك ترامب وبايدن، بدلاً من ذلك، في حوارين بقاعة المدينة مع شبكتين تلفزيونيتين متنافستين.

جولات ترامب المكثفة قللت الفارق نسبيا حتى الآن

وتمثل مناظرة الخميس، التي تجري في ولاية تينيسي، المواجهة الثانية والمباشرة بين المتنافسين، مع بقاء أسبوعين فقط على اليوم الانتخابي، وفيما يلي أهم النقاط التي ينبغي على المشاهد التركيز عليها:

مكبرات الصوت 

بعد أن اشتكى مشاهدو المناظرة الرئاسية الأخيرة من عدم قدرة مُنسِّق المناظرة على قطع الصوت عن ميكروفونات المرشحين، ردت اللجنة غير الحزبية للمناظرات الرئاسية بالإعلان هذا الأسبوع أنَّ ميكروفونات كل مرشح ستُغلَق، بينما يُعطَى خصمه دقيقتان للإجابة عن الجزء الأول من الأسئلة حول كل موضوع نقاش.

وعقب هذه الإجابات الأولية ستظل الميكروفونات مفتوحة خلال المناقشة الحرة، ما سيترك فرصة للمقاطعات خلال الجدالات.

فيروس كورونا المستجد

ترامب هاجم أنطوني فاوتشي / رويترز

وصف الحزب الجمهوري الفيروس وعدوى ترامب بعبارات إيجابية، واستأنفوا عقد تجمعات انتخابية حاشدة، لكن بايدن، الذي صوَّر رد إدارة ترامب على أنه فشل ذريع، اتخذ نهجاً أكثر حذراً، مرتدياً الأقنعة بانتظام وإقامة فعاليات انتخابية شخصية صغيرة ونشر نتائج فحص “كوفيد-19” الخاص به، التي كانت سلبية حتى الآن. ونوصي المشاهد بالتركيز على الخيارات الشخصية للمرشحين، بقدر التركيز على خططهم السياسية المختلفة.

الهجمات الشخصية والأسرية 

خلال المناظرة الأخيرة لم يتوانَ الرئيس ترامب عن الإشارة لعائلة بايدن، واستهدف نجل نائب الرئيس السابق بسبب تاريخه في تعاطي المخدرات، وانتقد المعلومات الاستخبارية لبايدن.

بايدن مع نجله، والرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما/رويترز

ويتوقع مساعدو بايدن أن يوجه ترامب مرة أخرى هجمات شخصية حادة خلال المناقشة، وفي المقابل يُتوقَّع أن يحاول المرشح الديمقراطي إعادة توجيه الحديث إلى نقاطه الأساسية، بأنَّ ترامب لا يصلح للوظيفة التي يتنافسان عليها.

التمييز العنصري

بعد صيف شهد احتجاجات في جميع أنحاء البلاد على التمييز العنصري القائم على العِرق، صوَّر ترامب نفسه مراراً وتكراراً على أنه نصير للأمريكيين السود أكثر من بايدن، بينما أكد على موضوع القانون والنظام. لكن خلال المناظرة الأخيرة، تردّد ترامب في الإجابة عن سؤال ما إذا كان سيدين المتعصبين لأصحاب البشرة البيضاء، ورفض إدانة جماعة فاشية يمينية متطرفة، وبدلاً من ذلك طلب منهم “الرجوع إلى الوراء والوقوف في حالة تأهب”.

احتجاجات أمريكا/ رويترز

من جانبه، اتهم بايدن، الذي أقرّ مراراً بوجود عنصرية منهجية، الرئيس ترامب بتشجيع الشعور بسيادة البيض والميليشيات المسلحة، واستشهد بتعليقات ترامب بأنَّ هناك “أناساً طيبين” على كلا الجانبين في مسيرة تدعو لتفوق العِرق الأبيض في عام 2017 في شارلوتسفيل بفيرجينيا، على أنها قوة دافعة لخوضه السباق الرئاسي.

شاهِد المرشح الديمقراطي وهو يواصل التطرق لهذه المواضيع، بينما يصفه ترامب أنه المسؤول عن المساعدة في إرسال ملايين الأمريكيين السود إلى السجن، بموجب قانون الجريمة لعام 1994، عندما كان بايدن “سيناتور”.

القيادة والأمن القومي

ركِّز على ترامب وهو يواصل الترويج لسياساته التي تحمل شعار “أمريكا أولاً”، التي أخرجت الولايات المتحدة من الاتفاقيات متعددة الأطراف، التي يرى أنها ليست في مصلحة البلاد. ومن المرجح أيضاً أن يسلط الضوء على بناء أكثر من 320 كيلومتراً من جداره الموعود على طول الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك، واتفاقيات تطبيع العلاقات بين البحرين والإمارات وإسرائيل، التي توسطت واشنطن في توقيعها مؤخراً.

واتهم بايدن الرئيس بإبعاد حلفاء الولايات المتحدة القدامى؛ لذا يمكن للمشاهد توقع أن يركز بايدن على جهود ترامب للحفاظ على العلاقة مع فلاديمير بوتين، على الرغم من تحذيرات وكالات المخابرات الأمريكية بأنَّ روسيا تدخلت في الانتخابات الرئاسية الأمريكية لعام 2016، والمزاعم بأنَّ موسكو قدمت مكافآت سرية لاستهداف الأمريكيين في أفغانستان.

الهجرة

لا تشمل الموضوعات المُحدَّدة المُتوقَّع إثارتها خلال المناقشة ملف الهجرة، لكن انظر ما إذا كان بايدن سيسعى إلى إثارة القضية في أعقاب تقرير هذا الأسبوع عن أنَّ المحامين المُعيَّنين من المحكمة لم يتمكنوا من العثور على آباء 545 طفلاً انفصلوا عن ذويهم على الحدود بين في الولايات المتحدة والمكسيك في وقت مبكر من تولي ترامب الرئاسة. وانتقد بايدن مراراً سياسات الهجرة التي يتبعها ترامب، والتي استعرضها بوضوح في حملته الانتخابية لعام 2016.

مُنسِّق الحوار وشكله

ستدير المناقشة كريستين ويلكر، مراسلة شبكة NBC News في البيت الأبيض. وستكون أول امرأة سوداء تعمل منسقاً لمناظرة رئاسية منذ كارول سيمبسون في عام 1992.

هل تتمكن ويلكر من إدارة المناظرة بنجاح؟

وتنقسم المناظرة إلى 6 أجزاء مدة كل منها 15 دقيقة، ويتناول كل جزء موضوعاً من اختيار كريستين: “مكافحة كوفيد -19″ و”العائلات الأمريكية” و”العِرق في أمريكا” و”تغير المناخ” و”الأمن القومي” و”القيادة”.

كيف يمكن متابعة المناظرة؟

ستُذاع المناظرة على الشبكات الرئيسية والقنوات الإخبارية المُدفوعة، بما في ذلك ABC وCBS وCNN وFox وFox News وFox Business Network وPBS وNBC وMSNBC وNoticias Telemundo وC-SPAN. وستوفر معظم الشبكات طرقاً لمشاهدة المناظرة مباشرة عبر الإنترنت عبر تطبيقاتها وحساباتها على يوتيوب ومنصات الشبكات الاجتماعية الأخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى