آخر الأخبارمشاركات وترجمات

من ذا الذي يستطيع سرقة إنسانية شخص ما؟

زينة مرشد

من ذا الذي يستطيع سرقة إنسانية شخص ما؟
من ذا الذي يعيش مرتاحاً وقد رمى كل ما لديه من رحمة؟
كيف لهم أن يتخلوا عن ما يميزنا عن بقية المخلوقات؟
حسناً.. ما الذي يعنيه أن تنام طفلة على تهويدة الصرخات.. بين لهب الحرائق.. على حطام منزلها؟
ما الذي يعنيه أن يقف العالم أجمع ليشاهد.. دون أن يحرك ساكنا؟
أي معادلة تلك التي ضمنت رحيل مئات الأنفس عن دنيانا في بضع دقائق مستعجلة؟ بوحشية امتهنوها، أنهوا أجيالاً.. مسحوا مدناً.. قتلوا كل أمل قد يطلّ على بعض الأرواح؟
وبعد كل ما اقترفوا، لا زالوا خائفين!.. يرتجفون من ولادة طفل سيطالب بوطنه، من وجود بريء لا زال على قيد الشهادة، من حجر قد يرميه فلسطيني لإيلامهم، مقابل أساطيل أسلحة امتلكوها، من فجر وآذان يحاول أن يصبّر من بقوا على ما يرون، من قطرة ماء تدخل لثغر متعب لعلها تحييه بضعة آيام، من كلمة حق قد ينطق بها من أرهقه ما رأى، من وجوه لا زالت تجيد الابتسام رغم نزيف ألمّ بأرواحها.
ولا زالوا يتساءلون!.. ما بالك يا فلسطين لا تسقطين؟
كيف لكِ أن تسقي ابنائك بلهفةٍ.. الشهادة؟
كيف لكِ أن تتحملي ما تعيشين ؟
فسنةٌ على الحصار وعلى الإبادة و لا زلتِ هنا!؟
أما هم.. أخذوا يتفرقون..!
فهم لا يعلمون أو لعلهم يتظاهرون بذلك، ومع هذا تبقى الحقيقة، أن كل من ذهبوا.. يسندونكِ أكثر، يرفعون رأسكِ، يعطونكِ غداً لتريه.. حيث يكونون هم من رحلوا!.
ومع هذا.. نحن هنا نرى كل ذلك.. ندركه كل الإدراك و نعقله!.. ولا زلنا واقفين كعابر لا يعنيه ما يجري.. مع أننا نعلم ما ندين به، ولكننا نفكر قائلين ماذا عن الغد.. عن غدنا؟..
وهنا تقهقه اللحظة قائلة للقدر الذي أخذت ابتسامته تتسع :”العبد يخطط وانت تسخر منه”، ليعلو صخب ضحكاتهما مرتشفين نبيذ أولوياتنا، فإن نحيا اللحظة هو نقيض الأنانية بحق.
هي الحرية.. تلك التي شعر بها القلة، منهم من استشهد بعد أن رمى بآماله وطموحاته ومستقبله أمام أنياب الصهاينة.. فقط ليؤكدوا صمودهم.. ووجودهم.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى