أكبر منتج في العالم.. الصين تصدر 50 مليار كمامة في 3 أشهر

تصدرت الصين الدول المنتجة للكمامات حول العالم، وصدرت بين مارس/آذار ومايو/أيار أكثر من 50 مليار كمامة بحسب أحدث إحصاءات الجمارك الصينية.

وتشكّل هذه الكمية 10 أضعاف إنتاج الصين من الكمامات العام الماضي. ولم تتردد بكين في استثمار هذا العنصر دبلوماسياً من خلال تقديم هبات من الكمامات إلى عدد من الدول.

ودخلت مئات الشركات منذ مطلع 2020 في سباق محموم لتصنيع الكمامات في وقت كانت الحاجة إلى مستلزمات الحماية من الفيروس تشهد زيادة كبيرة جداً في كل أنحاء العالم، مع ارتفاع جنوني للأسعار.

وكانت معظم الشركات مبتدئة في هذا المجال، كمجموعة “بي واي دي” للسيارات التي أصبحت في غضون أسابيع قليلة أكبر منتج في العالم للكمامات، ووصلت قدرتها الإنتاجية إلى 5 ملايين كمامة يومياً.

ووفق قاعدة “تيانيانشا” الصينية لبيانات الشركات، تم تسجيل 74 ألف شركة كمصانع متخصصة في إنتاج الكمامات في النصف الأول من 2020، بينما كان عددها يقتصر على 6 آلاف في الفترة نفسها من العام الماضي.

وشهد شهر أبريل /نيسان الماضي وحده تأسيس نصف هذا العدد من الشركات.

وحتى في الصين التي لم تشهد أي حالة وفاة منذ منتصف مايو/أيار الماضي، تواصل الغالبية العظمى من السكان وضع الكمامات في بعض المدن كبكين.

وقد أصبحت أمريكا اللاتينية، وهي المنطقة التي شهدت أكبر عدد من الإصابات في العالم، الزبون الرئيسي للصين مع الولايات المتحدة، لكن التصدير إلى الأخيرة يتم “بواسطة دولة ثالثة” بسبب التوتر القائم مع واشنطن.

وقال ويلفرد يوين من مصرف “بي أو سي آي”  إن الصين ستبقى رغم كل شيء “المصدر العالمي الأول للحصول على كمامات”.

ولاحظ أن “دولاً كثيرة لا تزال عاجزة عن توفير حاجتها من الكمامات” بنفسها.

وبالنسبة إلى فرنسا وحدها، وصلت طلبيات الدولة الفرنسية إلى نحو 4 مليارات كمامة منذ بداية الجائحة، بحسب وزارة الصحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى