أمريكا تمدد حالة الطوارئ على ليبيا.. ما تأثير القرار وأسبابه؟

قبل أيام من انتهائها وبعد تطورات سياسية تنذر بـ”تصعيد مسلح”، أصدر الرئيس الأمريكي جو بايدن، قرارًا بتمديد حالة الطوارئ على ليبيا.

وأكد البيت الأبيض أن هناك حاجة إلى تدابير للحماية من تحويل الأصول أو غيرها من الانتهاكات التي يرتكبها أفراد عائلة القذافي وشركائهم وغيرهم من الأشخاص، مما يعيق المصالحة الوطنية الليبية.

البداية من 2011

الرئاسة الأمريكية كانت أعلنت حالة الطوارئ الأولى بشأن ليبيا، في 25 فبراير/شباط 2011، بعد أن اتهمت النظام السابق باستخدام العنف ضد المدنيين أثناء احتجاجات فبراير، واختلاس أصول الدولة الليبية، إلا أنه جرى توسيعها في 19 أبريل/نيسان 2016، نظرًا لهجمات المليشيات المسلحة ضد منشآت الدولة الليبية، والبعثات الأجنبية في ليبيا، والبنية التحتية الحيوية، وكذلك انتهاكات حقوق الإنسان، وانتهاكات حظر الأسلحة.

لكن ما هي حالة الطوارئ الوطنية؟

حالة الطوارئ الوطنية هي حق يمنحه الكونجرس للسلطة التنفيذية في الولايات المتحدة الأمريكية، وعلى رأسها الرئيس، للتعامل مع الأزمات الطارئة بسرعة وحسم، ويحق له أن يتجنب أي قيود أو حدود على قراراته المتعلقة بالتعامل مع الأزمات.

ويمنح الدستور الأمريكي للرئيس حق مواجهة الحالات الطارئة بما يستدعي سرعة الحركة واتخاذ قرارات حاسمة أمام ظروف طارئة تمثل تهديدات كبرى للولايات المتحدة الأمريكية.

ما تأثيراتها على ليبيا؟

وتستطيع الولايات المتحدة الأمريكية، بموجب حالة الطوارئ، فرض عقوبات على بلد ما، أو تجميد بعض أصولها الخارجية، أو معاقبة الحكام المستبدين أو الإرهابيين أو منظمات أجنبية تضر بالمصالح الأمريكية.

وينبغي على الرئيس الأمريكي في الحالتين أن يؤكد وجود “تهديدات غير طبيعية وخطيرة على الأمن القومي والمصالح الأمريكية”.

وإلى ذلك، قال المحلل السياسي الليبي، أيوب الأوجلي، إن هذا القرار يعني بشكل مباشر وصريح استمرار اعتبار ليبيا تشكل خطرا على الأمن القومي الأمريكي، مشيرًا إلى أن هذه الحالة ستستمر حتى انتخاب رئيس لليبيا؛ نظرا لأن الدول العظمى لا تعترف بالدول التي تعيش حالة من الفوضى والعبث وتعدد السلطات.

وأوضح المحلل الليبي أن هذا التمديد هو حماية للأموال الليبية في الخارج، إضافة إلى إمكانية معاقبة بعض الشخصيات الموجودين في هرم السلطة.

كابوس للفاسدين

وحول ما إذا كان ذلك القرار سيكون بمثابة عائق لليبيا، قال الأوجلي إنه ليس وليد اللحظة؛ فهو مستمر منذ سنوات طويلة، إلا أنه سيكون “كابوسًا” يرعب بعض المسؤولين المتورطين في قضايا الفساد التي باتت خيوطها تتكشف يوما بعد الآخر.

بدوره، قال المحلل السياسي الليبي معتز بلعيد، إن تمديد الولايات المتحدة للطوارئ الوطنية في ليبيا، مرتبط بعدم انتهاء الأزمة الليبية، مشيرًا إلى أن رئيس الحكومة المنتهية ولايتها عبدالحميد الدبيبة عقد ملف الأموال المجمدة بالخارج الذي وصفه بـ«الحساس».

إجراء روتيني

المحلل السياسي الليبي، حسين المسلاتي، اعتبر في تصريحات صحفية، أن القرار إجراء روتيني احترازي تقوم به الولايات المتحدة الأمريكية، لا سيما وأن الأسباب التي دعت إلى فرضه مازالت قائمة بعد فشل الجهود السياسية الأخيرة لفرض الاستقرار في ليبيا عن طريق إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية.

وأوضح المحلل الليبي خالد الترجمان، في تصريحات صحفية، أن الأزمة الليبية لا زالت تمثل خطرًا على السياسة الأمريكية الخارجية، وخاصة أن هناك بعض المليشيات وأعوان النظام السابق يحاولون التأثير في المشهد السياسي والأمني الليبي، مشيرًا إلى أن قرار تمديد حالة الطوارئ، محاولة من واشنطن لمواجهة أي تهديدات ضد المصالح الأمريكية بليبيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى