آخر الأخبارأخبار عالمية

أمريكا على شفا الركود.. هل هو معدي؟

هبوط حاد أو هبوط ناعم؟.. سؤال يتردد علي كافة المهتمين بالأسواق ويتلخص حقًا في سؤال واحد هل يتجه الاقتصاد الأمريكي نحو الركود؟

ووفقا لتقرير بلومبرغ، فإنه للإجابة عن هذا التساؤل يجب إلقاء نظرة على ما يقوله مؤشر الركود الأكثر موثوقية حول هذا الموضوع، سوق السندات الأمريكية. أو بشكل أكثر تحديدًا ، منحنى عائد سندات الولايات المتحدة.

ويسبق كل ركود اقتصادي أمريكي منذ نهاية الحرب العالمية الثانية على الأقل منحنى عائد مقلوب للسندات الأمريكية. ويحدث منحنى العائد المقلوب عندما ينخفض العائد على السندات طويلة الأجل إلى ما دون العائد على السندات قصيرة الأجل.

منحنى عائد السندات المقلوب

ويعتبر هذا الانعكاس مهمًا وغير معتاد ، لأنه في الأوقات العادية، من المتوقع أن تحصل على المزيد من الفوائد مقابل الإقراض على مدى فترة زمنية أطول.

ويوجد حاليا الكثير من السندات المختلفة ذات آجال الاستحقاق المختلفة. إذن ما هو الأفضل؟ يستخدم البعض الفجوة بين سندات الخزانة الأمريكية لمدة عامين وسندات العشر سنوات.

لكن ورقة بحثية صدرت عام 2006 ، اعدها أرتورو إستريلا وماري آر تروبين من بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك، تشير أن أفضل جزء من المنحنى الذي يجب استخدامه هو في الواقع الفارق بين الخزانة ذات الثلاثة أشهر وخزانة العشر سنوات.

ويشير دراسة منحني العائد بين سندات الخزانة لأجل 3 أشهر و 10 سنوات إلي انعكاسه لأول مرة في أواخر أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي، والذي يشير إلى أن الوضع يتجه إلى أوقات عصيبة.

ركود معدي

ويعد منحنى عائد السندات في الولايات المتحدة أكثر موثوقية من المنحنى البريطاني وعندما يدخل الاقتصاد الأمريكي في حالة ركود ، يدخل غالبية الدول في حالة ركود أيضًا .

أما بالنسبة لسبب الاهتمام بدراسة بالركود بشكل عام ، فهناك مشاكل اقتصادية كبري تحدث حيث أن حالات الركود تعني ارتفاع معدلات البطالة .

الركود وسوق الأسهم

ومن وجهة نظر الاستثمار، لا تعد فترات الركود جيدة للأسهم أيضًا وربما اعتاد المستثمرون في السنوات الأخيرة على فكرة أن “الأخبار السيئة هي أخبار جيدة” لأن الضعف الاقتصادي يعني انخفاض أسعار الفائدة. ولكن إذا حدث ركود فعلي ، لن يتم إنقاذ سوق الأسهم والتي تتجه إلى ذروة مستوياتها قبل أن يبدأ الركود ، ثم تنخفض في مرحلة ما نحو نهاية الركود.

ولذلك ربما يكون السؤال الأكثر إثارة للاهتمام هو كم من الوقت سيستغرق قبل التأكد من اتجاه المنحنى؟ تشير مذكرة بحثية إن الانعكاس “يعطي عادةً مهلة 13 شهرًا قبل حدوث الركود الاقتصادي”.

وقد يعني ذلك ركودًا يبدأ في وقت مبكر من نهاية هذا العام. ومع ذلك ، إذا لم تشهد الولايات المتجدة ركودًا في عيد الميلاد فهذا لا يعني أن المنحنى أخطأ ، لأن هذا مجرد متوسط.

وقال مارك كادمور ، محلل اقتصادي في بلومبرغ إنه قبل الأزمة المالية العالمية في عام 2008، انقلب منحنى عائد السندات في فبراير/ شباط 2006 ، أي قبل عامين تقريبًا من بدء الركود الفعلي وهذا هو ليس بالضرورة أطول فترة تأخير.

ويشير ذلك إلى أنه من الناحية الواقعية ، يمكن أن يحدث الركود في وقت متأخر من الخريف المقبل ، وربما لا يزال من الممكن الاعتماد على منحنى العائد المقلوب.

البطالة والركود

وهناك مؤشر مفيد آخر وهي طالبات إعانة البطالة الأمريكية وتعد البطالة مؤشر متأخر حيث إنها تصل إلى مستويات متراجعة في أواخر دورة التشديد. كما أن أرقام مطالبات البطالة الأسبوعية تميل أيضًا إلى الانخفاض في خلال عام أو عامين قبل الركود ويبدو حاليا أن طلبات إعانة البطالة وصلت إلى ذروة مستوي التراجع في سبتمبر/ أيلول 2022. وهذا يعني أنه يمكن توقع الركود أن يبدأ في صيف أو خريف 2024 على أبعد تقدير ، بالنظر إلى السجل التاريخي.

أما بالنسبة لما يجب أن يفعله المستثمرين، فهو تبني خطة استثمار وتخصيص الأصول بالفعل وابقاء بعض المرونة في الأوقات الصعبة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى