ثقافة وأدب

أول تعليق من مؤسسة «تكوين» على انسحاب يوسف زيدان

علقت مؤسسة “تكوين الفكر العربي” في مصر على انسحاب المفكر والروائي يوسف زيدان من مجلس أمنائها.

ووجهت المؤسسة، في بيان عبر صفحتها على “فيسبوك”، الشكر للدكتور يوسف زيدان، العضو السابق في مجلس أمنائها.

وجاء في البيان: “نشكر الدكتور يوسف زيدان على مساهمته البناءة والمثمرة في تكوين المؤسسة ووضع لبناتها الأولى، وحرصه اللامشروط على ترسيخ مبادئ الحوار والتسامح ونشر التثقيف في العالم العربي بهدف الارتقاء بوعي المواطن في منطقتنا العربية”.

وأضافت مؤسسة تكوين في بيانها: “وتحترم مؤسسة تكوين قرار الدكتور يوسف زيدان بالتنحي والاستقالة من مجلس أمنائها، خاصة في ظل الضغوطات التي تعرض لها في الفترة الأخيرة، وكمية الهجمات التي طالته وطالت المؤسسة”.

المفكر المصري الدكتور يوسف زيدان - أرشيفية

وأكدت “تكوين” أنها “ستواصل جهودها الحثيثة للارتقاء بوعي المواطن العربي ونشر قيم التسامح والحوار في عالم عربي، انتشرت فيه خطابات الكراهية والتكفير، ولن تنصاع لخطابات التهديد والترهيب، بل ستمضي قدما، تماما مثلما فعل المحدثون على غرار محمد عبده، وطه حسين وفرج فودة وغيره”.

وفي وقت سابق من الأحد، أعلن المفكر المصري والروائي الدكتور يوسف زيدان، الأحد، خروجه من مؤسسة “تكوين” والاستقالة من مجلس أُمنائها.

وقال في تدوينة عبر “فيسبوك”: “أُحيطكم علمًا بأنني بعد معاناةٍ وطول تفكير، قررتُ الخروج من مؤسسة (تكوين) والاستقالة من مجلس أُمنائها، واجتناب أيِّ أنشطة أو فعاليات ترتبط بها”.

وأضاف: “وذلك لتخصيص كل وقتي للكتابة، فهي فقط التي تدوم، وربما تثمر في الواقع العربي المعاصر، الذي بلغ حدًّا مريعًا من التردِّي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى