آخر الأخبارأخبار عربية

أول مناورات عسكرية تجمع بين مصر وتركيا

تشارك قوات جوية مصرية وتركية، في مناورات عسكرية في باكستان، بجانب السعودية، وهي المرة الأولى التي تجمع فيها تدريبات عسكرية، مصر وتركيا منذ عودة العلاقات إلى طبيعتها بين الدولتين.

وتستضيف قاعدة مصحف الجوية في باكستان، النسخة الثانية من تدريب “درع السند” للعام الحالي 2024، والذي تشارك فيه قوات من السعودية ومصر وتركيا وباكستان، بجانب مشاركة عدة دول أخرى بصفة مراقب.

وتشارك القوات الجوية المصرية، لأول مرة في المناورة بباكستان، وأظهرت صور نشرها الجيش الباكستاني، 3 مقاتلات مصرية من طراز F-16 بلوك 52 من سرب الأجريسور.

من جهتها، أعلنت وزارة الدفاع التركية، مشاركة قواتها في مناورات درع السند (Indus Shield-2024) بـ 5 مقاتلات من طراز “إف-16” و64 فردا في المناورات.

أما القوات السعودية، فتشارك بـ6 طائرات من نوع “تورنيدو”, حسبما أعلنت وزارة الدفاع السعودية.

وقال قائد القوات الجوية الملكية السعودية الفريق الركن تركي بن بندر بن عبدالعزيز، إن المشاركة في هذا التمرين تهدف إلى تعزيز العلاقات والتعاون مع القوات المشاركة، و”إبراز قدرات واحترافية وجاهزية قواتنا الجوية، واكتساب المزيد من الخبرات القتالية للأطقم الجوية والمساندة في بيئة الحرب غير النظامية والإلكترونية”.

وشهدت العلاقات المصرية التركية قفزة هائلة في العامين الأخيرين، وزار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، القاهرة في شهر فبراير الماضي، فيما زار الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، أنقرة الشهر الماضي، ووقعت الدولتان 17 اتفاقية تعاون خلال انعقاد الاجتماع الأول لمجلس التعاون الاستراتيجي الرفيع المستوى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى