آخر الأخبارأخبار عالمية

إسرائيل تفك شفرة لقاء بايدن ونتنياهو.. وتكشف الموعد

وسط تعتيم من البيت الأبيض حول تفاصيل اللقاء بين الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو، كشف مسؤول إسرائيلي عن موعد الاجتماع المرتقب.

ووفق تساحي هنغبي، مستشار الأمن القومي الإسرائيلي، فإن الرئيس الأمريكي جو بايدن دعا نتنياهو للاجتماع معه في البيت الأبيض في سبتمبر/أيلول المقبل، غير أن البيت الأبيض لم يؤكد التفاصيل بعد.

وقال هنغبي لقناة (إن12 نيوز) اليوم الثلاثاء: “قال رئيس الولايات المتحدة لرئيس الوزراء، على خلاف تقارير رأيتها هنا أيضا، إنه يدعوه إلى البيت الأبيض في واشنطن لعقد اجتماع في سبتمبر/أيلول”. وكان يتحدث عما دار في الاتصال الهاتفي بين نتنياهو وبايدن أمس الإثنين.

وردا على استفسار من رويترز عن تعليقات هنغبي، قال مسؤول بالبيت الأبيض إن الزعيمين اتفقا على الاجتماع، لكنهما لم يحددا المكان.

يأتي ذلك بينما يجري الرئيس الإسرائيلي إسحق هرتسوغ زيارة إلى الولايات المتحدة.

وقال هرتسوغ إنه بحث مع الرئيس الأمريكي جو بايدن عدة قضايا خلال اجتماعهما في البيت الأبيض اليوم الثلاثاء “ومن بينها التهديد النووي الإيراني والوضع الداخلي في إسرائيل”.

وأضاف هرتسوغ بعد الاجتماع: “ناقشنا قضايا عديدة بما في ذلك التهديد النووي الإيراني… وبطبيعة الحال، ناقشنا أيضا القضايا الداخلية في إسرائيل، ومدى أهميتها للعالم”.

وأجّلت واشنطن حتى أمس الإثنين توجيه دعوة إلى نتنياهو بسبب مخاوف إزاء تعديلات تعهد نتنياهو وحكومته اليمينية بإدخالها على النظام القضائي، فضلا عن توسع إسرائيل في بناء المستوطنات بالضفة الغربية.

وكانت محادثة يوم الإثنين هي الثالثة بين الزعيمين منذ عودة نتنياهو إلى السلطة في 29 ديسمبر/كانون الأول؛ إذ كانت آخر مرة تحدثا فيها في مارس/آذار عندما أثار بايدن أيضًا القلق بشأن الإصلاح القضائي.

وقال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي في بيان تلقته “العين الإخبارية”: “أجرى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو والرئيس جو بايدن محادثة طويلة ودافئة هذا المساء (أمس).. وركز الحديث على تعزيز الروابط القوية، وإحباط التهديدات من إيران ووكلائها؛ توسيع دائرة السلام. والجهود المستمرة لتهدئة الوضع في الضفة الغربية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى