احذر عدوى الالتهاب الكبدي A.. كل ما تريد معرفته عن الأعراض وطرق الوقاية

الالتهاب الكبدي A مرض يصيب آلاف الأشخاص سنويا، ويتميز بأعراضه الموهنة وقد يسبب فشل الكبد الحاد الذي غالباً ما يكون مميتاً.

وهذا المرض يصيب الكبد مباشرة ويسببه فيروس التهاب الكبد A، وتنتقل العدوى بالفيروس عندما يتناول شخص غير مصاب بالعدوى وغير مطعم أطعمة أو مياهاً ملوّثة ببراز شخص مصاب بالعدوى بالمرض.

وفي المجمل، أشارت تقديرات منظمة الصحة العالمية إلى وفاة 7134 شخصاً بسبب التهاب الكبد A على نطاق العالم في عام 2016، ما يمثل 0.5% من الوفيات الناجمة عن التهاب الكبد الفيروسي.

خطوات بسيطة للوقاية من الالتهاب الكبدي A

وقالت الوزارة المصرية، في منشور توعوي عبر صفحتها الرسمية على موقع “فيسبوك”، إن الالتهاب الكبدي A مرض فيروسي يصيب الكبد، ويمكن أن يسبب حالات مرضية تتراوح شدتها بين الخفيف والخطير.

– تناول الأطعمة والمشروبات الملوثة.

– عدم مراعاة غسل اليدين قبل تناول الطعام.

أما عن طرق الوقاية من المرض، فأوضحت وزارة الصحة المصرية أن أبرزها ما يلي:

– توافر إمدادات المياه المأمونة

– غسل اليدين قبل قبل الوجبات وبعد دخول الحمام

– الحصول على اللقاح المضاد لالتهاب الكبد A

وأضافت منظمة الصحة العالمية ضرورة التخلص بطرق سليمة من مياه الصرف الصحي كأهم طرق الوقاية من هذا المرض.

ووفقا للمنظمة فإنه لا يوجد علاج محدد ضد التهاب الكبد A، مع العلم أنه لا ينبغي إعطاء المرضى العلاج التوليفي بأسيتامينوفين/باراسيتامول وأدوية مضادة للقيء، كما أن دخول المستشفى غير ضروري في غياب الإصابة بفشل الكبد الحاد.

أعراض الإصابة بالالتهاب الكبدي A

قالت منظمة الصحة العالمية إن عادةً فترة حضانة التهاب الكبد تتراوح A بين 14 و28 يوماً، كما تتراوح شدة أعراض الإصابة به بين خفيفة ووخيمة، ويمكن أن تشمل:

– الحمى

– التوعك

– فقدان الشهية

– الإسهال

– الغثيان

– إزعاجاً في البطن

– البول الداكن اللون

– اليرقان (إصفرار الجلد وبياض العينين)

غالباً ما تظهر بوادر المرض على البالغين أكثر منه على الأطفال، فلا يعاني الأطفال المصابون بالعدوى دون سن السادسة عادة من أعراضٍ ظاهرة، وتقتصر نسبة من يُصاب منهم باليرقان على 10%.

وتسبب العدوى بالمرض عادةً ظهور أعراض أشد وخامة على الأطفال الأكبر سناً والبالغين وتكون مصحوبة باليرقان في أكثر من 70% من حالات الإصابة بالمرض.

وتحدث نكسات لالتهاب الكبد A في بعض الأحيان، فالشخص الذي ما يلبث أن يتعافى من المرض تعاوده نوبة حادة أخرى منه قبل أن يتعافى منه مجدداً عادة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى