“البترول اليابانية”: أوبك تعوض نقص إمداد النفط العراقي والليبي

قال رئيس جمعية البترول اليابانية، اليوم الإثنين، إن ارتفاع إنتاج أوبك يعوض اضطراب إمدادات النفط في العراق وليبيا؛ ما يقلص التأثير على الأسواق العالمية.

وقال تاكاشي تسوكيوكا رئيس جمعية البترول، في مؤتمر صحفي: “أسعار النفط ربما تتقلب بسبب الحوادث في الآونة الأخيرة، لكن ينبغي ألا نشعر بالقلق كثيرا إزاء توازن العرض والطلب؛ إذ إن بمقدور أوبك تغطية العجز من ليبيا والعراق”.

وقال تسوكيوكا، الذي يشغل أيضا منصب رئيس مجلس إدارة إيدميتسو كوسان، إن شركات التكرير اليابانية ربما تشتري نفطا من الحقول المشتركة بين الكويت والسعودية؛ إذ إنها استخدمت هذا النفط في السابق.

واتفقت الكويت والسعودية، الشهر الماضي، على إنهاء نزاع استمر 5 سنوات بشأن المنطقة المحايدة المشتركة بينهما في اتفاق سيسمح باستئناف الإنتاج من حقلين نفطيين يمكنهما ضخ ما يصل إلى 0.5% من إنتاج النفط العالمي.

وأعلنت قبائل برقة الليبية، الجمعة، غلق الموانئ والحقول النفطية في شرقي البلاد، وإيقاف تصدير النفط، احتجاجا على استخدام حكومة الوفاق غير الشرعية عوائد النفط لجلب ودفع رواتب المرتزقة السوريين.

وقالت القبائل، في بيان لها، الجمعة، إن الأموال المتدفقة من إنتاج النفط يستخدمها السراج لوقف تقدم الجيش الوطني الليبي، الذي يخوض حربه ضد الإرهاب لتطهير المدن من المليشيات.

نفط العراق

وتوقف العمل مؤقتا في حقل نفطي بالعراق، يوم الأحد، وتعرضت الإمدادات من موقع إنتاج ثانٍ للخطر مع تصاعد الاضطرابات على نطاق واسع في أحد أكبر منتجي منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك).

وأظهرت أحدث الإحصائيات الصادرة عن منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك” تراجع إنتاج المنظمة بنسبة 6.3%، وبمقدار مليوني برميل يوميا خلال عام 2019 مقارنة بمعدل الإنتاج في عام 2018.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى