البنك الدولي يضغط على صادرات دول “العشرين” لمواجهة كورونا

حث البنك الدولي مجموعة العشرين، التي تضم أكبر الاقتصادات في العالم، الإثنين، على الامتناع عن فرض قيود جديدة على تصدير الإمدادات الطبية الحيوية والأغذية أو منتجات رئيسية أخرى، بينما يحارب العالم جائحة فيروس كورونا.

وفي بيان إلى مؤتمر عبر دائرة تلفزيونية مغلقة لوزراء التجارة لدول مجموعة العشرين، قال مسؤول بارز بالبنك الدولي إن الجائحة من المتوقع أن تهوي بالاقتصاد العالمي إلى ركود عميق وأن تعطل سلاسل الإمدادات وتلحق ضررا شديدا‭ ‬بقنوات التجارة الحيوية.

ولتخفيف التداعيات على الدول الأكثر فقرا المعرضة للخطر بسبب محدودية إمدادات المواد الطبية، دعا البنك الدولي أيضا دول مجموعة العشرين إلى إزالة أو خفض الرسوم الجمركية على واردات منتجات رئيسية ضرورية لمحاربة تفشي فيروس كورونا وخفض أو تعليق الرسوم الجمركية والضرائب على تصدير المواد الغذائية وغيرها من السلع الأساسية.

وأكدت القمة الاستثنائية التي عقدت عن بعد، الخميس الماضي، لقادة مجموعة العشرين، أنهم ملتزمون بالتعاون وتوحيد الجهود في مواجهة فيروس كورونا.

وتعهد القادة بضخ 5 تريليونات دولار إلى الاقتصاد العالمي، كجزء من التعامل المنسق مع أزمة وباء فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19”.

وأضاف زعماء مجموعة العشرين خلال مشاركتهم في القمة عبر دوائر تلفزيونية مغلقة لأكبر 20 اقتصادا في العالم، أنهم جاهزون للرد بشكل فوري واتخاذ أي إجراء إضافي تقتضيه الظروف، بما في ذلك الانعقاد مجددا إذا كانت هناك حاجة.

وطلب صندوق النقد الدولي، من زعماء مجموعة العشرين مساندة مضاعفة قدراته للتمويل الطارئ لتعزيز استجابته للانتشار السريع لوباء فيروس كورونا الذي من المنتظر أن يتسبب في ركود عالمي في 2020.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى