“التصنيف” يرسم ملامح دوري أبطال أوروبا

وتسبب انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) في إيقاف الدوريات المحلية في أوروبا منذ شهر مارس/آذار الماضي، وباتت مسألة استكمالها محل شك، وهو ما يضع “يويفا” في ورطة بشأن تحديد المشاركين في النسخة المقبلة من دوري الأبطال، فضلا عن ضبابية موقف النسخة الحالية من البطولة.

وجاء هذا الإجراء من قبل الاتحادات المحلية والاتحاد الأوروبي لكرة القدم حفاظا على سلامة الجميع وللحد من انتشار الفيروس الذي تضررت منه كرة القدم حول العالم.

طريق التصنيف

صحيفة “لا ريبوبليكا” الإيطالية أكدت وجود طريقتين لتحديد الأندية المشاركة في النسخة المقبلة من دوري الأبطال حال إلغاء الموسم الجاري من الدوريات.

وأضافت الصحيفة أن السيناريو الأول يتضمن اعتماد الترتيب الحالي للفرق في الدوريات المحلية قبل التوقف، ومنح بطاقات التأهل للفرق المستحقة بناء على الترتيب الحالي.

ووفقا للمصدر نفسه، فإن السيناريو الثاني سيعتمد على تصنيف الاتحاد الأوروبي للأندية في تحديد الفرق المتأهلة لدوري الأبطال.

واستشهدت الصحيفة بالدوري الإيطالي، إذ ستتأهل أندية يوفنتوس ولاتسيو وإنتر ميلان وأتالانتا للمشاركة في البطولة طبقا للسيناريو الأول، حيث إنها تحتل المراكز الـ4 الأولى حاليا في ترتيب “السيري آ”.

بينما ستتأهل أندية يوفنتوس ولاتسيو وروما ونابولي طبقا للتصنيف، رغم أن الأخيرين يحتلان حاليا المركزين الخامس والسادس في الترتيب.

مصير النسخة الحالية

اليويفا يدرس في الوقت الحالي خطة لاستئناف النسخة الجارية من دوري الأبطال، التي توقفت قبل إكمال الدور ثمن النهائي، حيث تأهلت 4 فرق لربع النهائي، فيما تتنافس 8 فرق على البطاقات الـ4 الأخرى.

وتتضمن خطة اليويفا خوض المباريات المتبقية المسابقة في الفترة من 7 إلى 29 أغسطس/آب المقبل، أي خلال 22 يوماً فقط، خلف الأبواب المغلقة دون حضور جماهير.

ويبحث الاتحاد الأوروبي إقامة مباريات إياب ثمن النهائي يومي 7 و8 أغسطس/آب، حيث تتبقى في تلك المرحلة 4 مباريات وتجمع مانشستر سيتي الإنجليزي مع ريال مدريد الإسباني ويوفنتوس الإيطالي ضد ليون الفرنسي وبايرن ميونيخ الألماني أمام تشيلسي وبرشلونة مع نابولي.

وعقب استئناف تلك المرحلة، ستتم إقامة مباريات ثمن النهائي؛ حيث ستكون مواعيد مواجهات الذهاب يومي 11 و12 أغسطس/آب، فيما ستكون لقاءات الإياب في 14 و15 من الشهر نفسه.

مواجهتا نصف النهائي ستقامان أيضاً بنظام الذهاب والإياب، حيث ستقام مرحلة الذهاب يومي 18 و19 أغسطس/آب، فيما ستكون مرحلة الإياب في 21 و22 من الشهر نفسه.

وستقام المباراة النهائية في مدينة إسطنبول التركية يوم 29 أغسطس/آب، لينتهي الموسم الكروي الحالي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى