آخر الأخبارإقتصاد

الذهب والدولار رهن قرار من واشنطن.. هل نحن مستعدون؟

الدولار والذهب هما من أبرز العناصر المالية والاقتصادية التي تلعب دورًا حاسمًا في الأسواق العالمية فماهي توقعاتك في الفترة القادمة؟

حومت أسعار الذهب قرب أدنى مستوياتها في شهر اليوم الخميس الموافق 10 أغسطس/آب 2023، في وقت يترقب فيه المستثمرون بيانات التضخم في الولايات المتحدة، قد تحدد المسار الذي سيتخذه مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) بشأن أسعار الفائدة في الفترة القادمة.

سعر الذهب اليوم

وزاد الذهب 0.2 % في المعاملات الفورية إلى 1918 دولارا للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 03:37 بتوقيت جرينتش، لكنه يحوم بالقرب من أدنى مستوى له منذ 10 من يوليو/ تموز الذي سجله أمس الأربعاء، فيما استقرت العقود الأمريكية الآجلة للذهب عند 1950.80 دولار.

ومن المتوقع أن تظهر بيانات مؤشر أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة المقرر صدورها الساعة 12:30 بتوقيت جرينتش تسارعا طفيفا في التضخم في يوليو/ تموز.

وعادة ما يُنظر للذهب على أنه وسيلة للتحوط ضد التضخم، لكن رفع أسعار الفائدة يزيد من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك التي لا تدر عوائد.

سعر الذهب اليوم

 

أسعار المعادن النفيسة

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، لم تشهد الفضة تغيرا يذكر في المعاملات الفورية واستقرت عند 22.67 دولار للأوقية، وزاد البلاتين 0.3 % إلى 890.87 دولار، فيما ارتفع البلاديوم 0.3 % إلى 1238.63 دولار.

استقر الدولار قرب متوسط نطاق الأسعار التي سجلها هذا الأسبوع مقابل سلة من العملات الرئيسية، في وقت يترقب فيه المستثمرون بيانات التضخم الرئيسية في الولايات المتحدة المقرر نشرها في وقت لاحق اليوم الخميس والتي قد تؤثر على مسار السياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي).

مؤشر الدولار الآن

ولم يسجل مؤشر الدولار الذي يقيس العملة الأمريكية مقابل ست عملات رئيسية من بينها اليورو والين تغيرا يذكر ووصل إلى 102.50 في التعاملات الآسيوية المبكرة بعدما تراوح بين 101.98 و102.80 تقريبا هذا الأسبوع.

واستفاد الدولار من الطلب عليه كملاذ آمن في أعقاب سلسلة متواصلة من البيانات الاقتصادية الصينية الضعيفة، فيما تتزايد التوقعات بأن يسجل الاقتصاد الأمريكي هبوطا طفيفا في ظل تراجع وطأة ضغوط الأسعار.

مؤشر الدولار الآن

توقعات خبراء الاقتصاد

ويتوقع خبراء الاقتصاد في وول ستريت أن يرتفع مؤشر أسعار المستهلكين 4.8 % على أساس سنوي في يوليو/ تموز.

الدولار مقابل العملات الأخرى

كما لم يطرأ تغير يذكر على سعر صرف الدولار أمام الين عند 143.79 ين بعدما سجل في وقت سابق أعلى مستوى له منذ السابع من يوليو/ تموز عند 143.90 ين.

واستقر اليورو تقريبا عند 1.09695 دولار.

وارتفع اليوان الصيني بنحو 0.1 % إلى 7.2235 للدولار في المعاملات الخارجية.

وأظهرت بيانات أمس الأربعاء أن أسعار المستهلكين في الصين تراجعت الشهر الماضي، بعد أن أشار تقرير في اليوم السابق إلى تراجع بأكبر من المتوقع في كل من الواردات والصادرات.

مواعيد اجتماع الفيدرالي الأمريكي لإعلان الفائدة

ويتبقى للفيدرالي الأمريكي ثلاثة اجتماعات هي الأهم والأخطر خلال العام الحالي 2023، لإعلان أسعار الفائدة الجديدة، أولها في 20 سبتمبر/ أيلول، يليه اجتماع في الاول من نوفمبر / تشرين الثاني، ويختم العام باجتماع في 13 ديسمبر/ كانون أول.

هل نحن مستعدون؟

لم يستبعد المركزي الأمريكي احتمال أن تؤدي إجراءات البنك، التي تهدف إلى إعادة معدل التضخم إلى 2% إلى بعض المتاعب الاقتصادية.

وقال إن “الحالة الأقل ترجيحا هي أن نجد طريقنا إلى تحقيق توازن أفضل دون حدوث تراجع حاد حقا”.

يعني هذا أن العالم مقبل على ربع أخير من العالم 2023 قد يشهد ارتفاع مؤشر الدولار وبالتالي قد ترتفع أسعار الذهب بشكل كبير مع نهاية العام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى