السودان يطلب مساعدة صندوق النقد لهيكلة ” البنك المركزي”

كشف مسؤول سوداني، السبت، مشاورات تجريها بلاده مع صندوق النقد الدولي لمدها بفريق لإعادة هيكلة البنك المركزي في الخرطوم.

وتوقع محافظ بنك السودان المركزي بدر الدين عبدالرحيم وصول فريق صندوق النقد الدولي إلى الخرطوم قريبا للمساعدة في إعادة هيكلة المركزي.

وجدد صندوق النقد الدولي، خلال رسالة بعثها إلى محافظ “المركزي السوداني”، استعداده لتقديم المساعدات الفنية اللازمة نحو إعادة الاستقرار الاقتصادي للسودان.

وتلقى بدر الدين عبدالرحيم خطاب تهنئة من المدير التنفيذي ممثل السودان في مجلس المديرين التنفيذيين بصندوق النقد دومساني مهالينزا بمناسبة تعيينه محافظا للمركزي السوداني.

وأشار المدير التنفيذي إلى أن تعيين محافظ للمركزي السوداني جاء في وقت عصيب، حيث يواجه الاقتصاد الكلي تحديات الانكماش وتفاقم معدلات التضخم.

وأعرب عن ثقته في قيادة محافظ المركزي السوداني بالتنسيق مع وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي، لإعادة مسار الاقتصاد بالسودان.

وأكد المدير التنفيذي أن الصندوق على استعداد للعمل مع المحافظ والموظفين المعنيين بملف الصندوق بالبنك وتقديم المساعدات الفنية اللازمة للعمل معا نحو إعادة الاستقرار الاقتصادي لمساره المستهدف.

 وقال رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك، خلال يناير/كانون الثاني الماضي، إن بلاده ليست لديها احتياطيات من النقد الأجنبي لحماية قيمة الجنيه وإنه يوجد “خلل هيكلي”.

وقال حمدوك، في مقابلة تلفزيونية، إن السودان لديه احتياطيات استراتيجية من السلع الأساسية تكفي لأكثر من شهر.

وتابع أن حكومته تعمل على قانون جديد لبنك السودان، مضيفا أن البنك المركزي ينبغي أن يتبع مجلس الوزراء وليس مجلس السيادة.

وأضاف قائلا: “بنك السودان هو إحدى تركات النظام السابق وتحول إلى بنك تجاري يضارب ويتاجر في الذهب.. نعمل على تطوير قانون جديد لبنك السودان”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى