السورية للكتاب تصدر “الهجرة الدولية في المنطقة العربية”

صدر حديثا عن الهيئة العامة السورية للكتاب كتاب “الهجرة الدولية في المنطقة العربية… سياسات وإجراءات الاتحاد الأوروبي تجاه اللجوء” من تأليف الدكتور محمد أكرم القش، والدكتور حسين طلال مقلد، وتصميم الغلاف للفنان عبد العزيز محمد.
ووفق بيان للناشر فإن الهجرة الدولية أصبحت جزءا حيويًا من الوجود الذي تسيطر عليه العولمة الآن، إذ زادت العولمة من حركة السكان، ولا سيما الهجرة المتعلقة بالعمالة. وتعدّ قضية الهجرة الدولية واحدة من القضايا الملحة التي تشغل الدول المتقدمة والنامية على حد سواء، بسبب تأثيرها في كثير من قضايا التنمية داخل هذه الدول، وقد تكون الهجرة في بعض الأحيان اضطرارية تنجم عن الإكراه أو العنف أو بفعل ضغط العوامل السياسية.
وتابعت الهيئة، أن المجتمع الدولي يشهد الآن فيضانًا من المهاجرين من الدول التي تعاني أزمات، مع بلوغ عدد الأشخاص النازحين قسريًا في العالم إلى مستوى أعلى مما كانت عليه في أي وقت مضى منذ الحرب العالمية الثانية. وبحسب وكالة الأمم المتحدة للاجئين، نهاية 2014، نزح 59،5 مليون فرد داخليًا نتيجة للاضطهاد أو النزاع أو العنف أو انتهاكات حقوق الإنسان. واستمر هذا الاتجاه، وربما ازداد حدة، في عام 2015 وما بعده، مع وفود أعداد هائلة من اللاجئين والمهاجرين بصورة استثنائية إلى أوروبا، غالبيتهم من المنطقة العربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى