آخر الأخبارإقتصاد

السيسي في تركيا.. أرقام التجارة تذيب الجليد بين القاهرة وأنقرة

يجري الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي زيارة رسمية إلى تركيا هي الأولى له منذ توليه حكم البلاد، فكيف غيّرت أرقام التجارة شكل العلاقة بين القاهرة وأنقرة؟

فعلى مر الزمان ورغم توتر العلاقات بين مصر وتركيا يرى مراقبون أن أرقام التجارة لا تعكس أبدا هذا التوتر بين البلدين التي تجمعهما علاقات اقتصادية قوية لا تعطلها أزمات السياسة.

استقبل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأربعاء، في أنقرة نظيره المصري عبدالفتاح السيسي، في زيارة غير مسبوقة تهدف إلى المصالحة بعد عقد من القطيعة بين البلدين.
وسيوقع الرئيسان الأربعاء سلسلة اتفاقات قبل أن يعقدا مؤتمرا صحفيا نحو الساعة 14,00 ت غ كما أعلنت الرئاسة التركية.

ووقع السيسي وأردوغان في القاهرة اتفاقات عدة. ودعا الرئيسان إلى تكثيف المبادلات التجارية الثنائية وإلى تعاون دبلوماسي في الشرق الأوسط وأفريقيا.

مستقبل القاهرة وأنقرة يحمل 15 مليار دولار

ورغم تأزم العلاقات السياسية، بقيت العلاقات التجارية جيدة بين تركيا ومصر. وقال الرئيسان في فبراير/شباط إنهما يريدان رفع المبادلات التجارية إلى “15 مليار دولار سنويا في غضون بضع سنوات”.

حجم التبادل التجاري بين مصر وتركيا

سجل حجم التبادل التجاري بين البلدين 3 مليارات دولار خلال النصف الأول من عام 2024، مقارنة بـ3.7 مليار دولار خلال الفترة نفسها من العام السابق، أي بانخفاض طفيف، وفق أرقام الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء في مصر.

كذلك تراجعت قيمة الصادرات المصرية إلى تركيا بنسبة 34.8%، لتصل إلى 1.5 مليار دولار خلال النصف الأول من العام الحالي، مقارنة بـ2.3 مليار دولار في الفترة نفسها من العام الماضي.

كما ارتفعت قيمة الواردات المصرية من تركيا بنسبة 7.1%، لتصل إلى 1.5 مليار دولار خلال النصف الأول من العام الحالي، مقارنة بـ1.4 مليار دولار في الفترة نفسها من العام الماضي.

تصدرت المنتجات البلاستيكية والأسمدة والحديد والصلب قائمة الصادرات المصرية، في حين جاءت الأجهزة الكهربائية والحديد والصلب والوقود على رأس قائمة الواردات المصرية.

الاستثمارات التركية في مصر

سجلت قيمة الاستثمارات التركية في مصر 77.8 مليون دولار خلال النصف الأول من العام المالي 2023-2024، بانخفاض قدره 24.7% مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق.

وعلى الجانب الآخر، ارتفعت قيمة الاستثمارات المصرية في تركيا بنسبة 17.0% لتصل إلى 33.2 مليون دولار خلال النصف الأول من العام المالي 2023-2024.

تحويلات الأموال

سجلت قيمة تحويلات المصريين العاملين في تركيا 30.1 مليون دولار خلال العام المالي 2022-2023، بزيادة طفيفة مقارنة بالعام السابق، ما يشير إلى استقرار تحويلات المصريين العاملين في تركيا.

وسجلت قيمة تحويلات الأتراك العاملين في مصر 10.7 مليون دولار خلال العام المالي 2022-2023، بزيادة طفيفة أيضًا مقارنة بالعام السابق، مما يدل أيضا على استقرار تحويلاتهم.

البيانات الديموغرافية

بلغ عدد سكان مصر 106.8 مليون نسمة، في حين بلغ عدد سكان تركيا 86.3 مليون نسمة في سبتمبر/أيلول 2024.

كما بلغ عدد المصريين المقيمين في تركيا نحو 73.3 ألف مصري حتى نهاية عام 2023.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى