السيطرة على تسرب نفطي في ليبيا أثناء شحن ناقلة

وقالت وزارة النفط والغاز الليبية إن المؤسسة الوطنية للنفط وشركة المبروك للعمليات النفطية وشركة مليتة للنفط والغاز وشركة الزاوية لتكرير النفط؛ تمكنوا من السيطرة على التسرب الذي حدث، الجمعة في حقل الجرف غربي طرابلس.

وتابعت الوزارة في بيانها إن التسرب حدث أثناء شحن إحدى ناقلات النفط في حقل “الجرف” البحري التابع لشركة المبروك للعمليات النفطية، وقد تم محاصرة بقعة الزيت الناتجة عن التسرب.

وأشارت الوزارة إلى أن سرعة التجاوب والتنسيق بين الشركات؛ أثمر عن تجنب كارثة بيئية واقتصادية، كادت أن تصيب المنطقة، وتؤثر فيها بشكل مباشر .

يُشار إلى أن حقل الجرف البحري النفطي يقع على بعد 130 كيلومتراً شمال غرب العاصمة طرابلس، ويُنتج ما بين 30 و35 ألف برميل من النفط الخام يومياً.

ومنذ إعادة ليبيا عملية إنتاج وتصدير النفط 17 سبتمبر /أيلول الماضي تحقق البلاد معدلات إنتاج وإيرادات قياسية من بيع النفط والغاز والتي بلغت خلال يوليو الماضي أكثر من ملياري دولار.

وتعتزم ليبيا رفع إنتاجها من النفط إلى 1.45 مليون برميل يوميًا بحلول نهاية عام 2021، وإلى 1.6 مليون في غضون عامين وإلى 2.1 مليون في غضون أربع سنوات، حسب تصريحات سابقة لرئيس المؤسسة مصطفى صنع الله، عبر بدء الإنتاج في حقول جديدة في حوضي سرت وغدامس وإعادة تشغيل الحقول التي أغلقتها هجمات تنظيم “داعش” في 2015.

ولا تزال ليبيا منذ ديسمبر /كانون الأول الماضي، معفاة من قيود مجموعة “أوبك+” المصدرة للنفط من المشاركة في التخفيضات التي أقرتها، لخفض الإنتاج بسبب الأوضاع الداخلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى