الصين تعفي فول الصويا ولحم الخنزير الأمريكي من الرسوم الجمركية

قالت وزارة المالية الصينية، الجمعة، نقلا عن قرار صادر عن مجلس الوزراء إن الصين ستُعفي بعض واردات فول الصويا ولحم الخنزير المقبلة من الولايات المتحدة من رسوم جمركية.

وقالت الوزارة إن إعفاءات الرسوم التي تُطبق تستند إلى طلبات تقدمها شركات منفردة لفول الصويا ولحم الخنزير من الولايات المتحدة. ولم يحدد البيان الكميات الدقيقة للمنتجات المستوردة التي ستطبق عليها الإعفاءات ذات الصلة.

وتعتزم الولايات المتحدة الأمريكية فرض جولة جديدة من الرسوم الجمركية الأمريكية على السلع الصينية في 15 ديسمبر/كانون الأول الجاري.

وكان من المتوقع في البداية أن يكتمل اتفاق المرحلة واحد في نوفمبر/تشرين الثاني، قبل موعد سريان جولة جديدة من الرسوم الجمركية الأمريكية على بضائع صينية قيمتها نحو 156 مليار دولار في الخامس عشر من ديسمبر/كانون الأول.

وسئل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، مساء أمس الخميس، عما إذا كان سيسمح بسريان تلك الرسوم، فقال: “فلننتظر لنرى، لكن في الوقت الحالي نحن نسير قدما، نحن لا نناقش ذلك، لكننا نجري مناقشات مهمة جدا”.

ويعمل البلدان للوصول إلى اتفاق للمرحلة الأولى من نزاعاتهما التجارية وإنهاء حرب تجارية مضى عليها 17 شهرا ألحقت ضررا بالنمو العالمي.

وقال وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين: “إن نائبي رئيسي وفدي البلدين في محادثات التجارة أجريا اتصالا هاتفيا في الساعات الأربع والعشرين الماضية ويعملان بنشاط باتجاه اتفاق”.

وأضاف أن المحادثات تمضي في المسار لكن الولايات المتحدة غير ملزمة بأي موعد نهائي “مصطنع”.

وصباح أمس الخميس، قالت وزارة التجارة الصينية، إنه يتعين خفض الرسوم الجمركية، كي يتم التوصل إلى اتفاق المرحلة واحد التجاري مع الولايات المتحدة.

وقال قاو فنغ، المتحدث باسم وزارة التجارة للصحفيين، الخميس، إن الجانبين يحافظان على اتصال وثيق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى