الفلسطينيون ينتخبون ممثليهم للمجالس البلدية بالضفة الغربية

ينتخب الفلسطينيون، السبت، ممثليهم للمجالس البلدية بالضفة الغربية بمشاركة غير معلنة من حركة “حماس” التي منعت الانتخابات في غزة.

والانتخابات التي بدأت صباح اليوم وتنتهي في ساعات المساء هي المرحلة الثانية من الانتخابات المحلية بعد أن كانت المرحلة الأولى شملت القرى بالضفة.

وتكتسب انتخابات، السبت، أهمية لأنها تجري في المدن بالضفة الغربية مثل رام الله ونابلس والخليل وبيت لحم وطولكرم وجنين والبيرة.

وقال رئيس لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية حنا ناصر، إن هناك إقبالا ملفتا على صناديق الاقتراع في المرحلة الثانية من الانتخابات التي تجري في 50 هيئة محلية بجميع محافظات الضفة الغربية.

وأشار الدكتور ناصر إلى أن عدد أصحاب حق الاقتراع في هذه المرحلة يبلغ 715,413 ناخباً وناخبة يمكنهم التصويت في 315 مركز تحتوي على 1203 صناديق اقتراع، فيما يزيد عدد الطواقم العاملين في هذه المراكز على 6700 موظف وموظفة.

وبين أن 234 قائمة انتخابية ترشحت في 50 هيئة محلية يجري فيها اقتراع اليوم تضم هذه القوائم 2306 مرشحين؛ 27% منهم نساء، يتنافسون جميعاً على 632 مقعداً.

ولفت الدكتور ناصر إلى أن عملية الاقتراع وكذلك الفرز ستتم بحضور أكثر من 2600 مراقب محلي و300 مراقب دولي وضيف وما يزيد على 5300 وكيل للقوائم الانتخابية، بحيث تغلق مراكز الاقتراع في السابعة من مساء اليوم، وتختتم بالإعلان عن عدد الأصوات التي حصلت عليها القوائم مباشرة بعد الانتهاء من الفرز.

ومن بين الناخبين 13 ألفا من أصحاب الهمم، و49 ألفا من كبار السن الذين تزيد أعمارهم على 65 عاما، سيصوتون في الطوابق الأرضية من محطات الاقتراع.

وكانت المرحلة الأولى من الانتخابات المحلية 2021، جرت نهاية العام الماضي، في 154 هيئة محلية في جميع محافظات الضفة الغربية دون مشاركة أبناء شعبنا في قطاع غزة، بسبب رفض “حماس” إجراءها في المرحلتين.

وقال مراقبون إنه رغم إعلان حركة “حماس” مقاطعتها للانتخابات الا ان مشاركتها ملموسة وإن كانت غير علنية من خلال بروز قوائم مقربة منها أو مدعومة منها.

وأشار المراقبون إلى مسعى واضح من قبل حركة “حماس” لإسقاط مرشحي حركة “فتح”.

وكانت حركة “حماس” منعت الانتخابات في قطاع غزة بداعي عدم إجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية التي كانت مقررة منتصف العام الماضي وأرجأتها السلطة الفلسطينية إلى أجل غير مسمى بعد رفض إسرائيل إجراء الانتخابات بالقدس الشرقية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى