“الليرة” تشعل أسعار الوقود في تركيا.. زيادة جديدة

تعتزم السلطات التركية، رفع أسعار البنزين، بمقدار 52 قرشًا، والديزل 50 قرشا للتر، والغاز المسال 45 قرشًا، منتصف ليل السبت

جاء ذلك بحسب بيان صادر عن نقابة ملاك محطات التزود بالطاقة والمواد البترولية والغاز (EPGİS)، ونقله الموقع  الإلكتروني لمحطة “تي آر تي خبر” الحكومية، وتابعته “العين الإخبارية”.

انهيار تاريخي لـ”اليرة التركية”

وتأتي هذه الزيادة غداة خفض البنك المركزي التركي أسعار الفائدة ما نتج عنه انهيار غير مسبوق في قيمة الليرة أمام الدولار الذي سجل أكثر من 11 ليرة لأول مرة في تاريخ العملة المحلية.

وبعد الزيادة المرتقبة سيرتفع سعر لتر البنزين في إسطنبول من 8.17 ليرة إلى 8.69، وفي العاصمة أنقرة وإزمير من 8.25 إلى 8.77.

فيما سترتفع أسعار الديزل في إسطنبول من 8.23 إلى 8.73 ليرة، وفي أنقرة وإزمير من 8.31 إلى 8.81.

سعر الغاز المسال في تركيا

أما متوسط سعر لتر الغاز المسال فسيرتفع بأنقرة من 6.95 ليرة إلى 7.40، وفي إسطنبول من 6.90 إلى 7.35، وفي إزمير من 6.78 إلى 7.23.

تجدر الإشارة إلى أن الأسعار التي تحددها شركات التوزيع في تركيا تظهر الاختلافات الطفيفة فيما بينها من مدينة لأخرى؛ بسبب شروط المنافسة.

ويتم تحديد أسعار الوقود في تركيا بناء على متغيرات سعر صرف الدولار أمام العملة المحلية الليرة، ووفق متوسط أسعار المنتجات المصنعة في أسواق منطقة البحر الأبيض المتوسط التي تعتبر تركيا جزءًا منها.

وشهدت أسعار المحروقات في تركيا وكذلك العديد من المنتجات زيادات عدة منذ مطلع العام الجاري، استمرارًا لارتفاعات مماثلة بالعام الماضي

وتباع المحروقات في تركيا بالسعر العالمي للوقود، نظرا لاستيراد تركيا 95% من احتياجات الطاقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى