النفط الأمريكي يغزو أوروبا سعيا لحصة أكبر

كثف منتجو النفط الأمريكيون صادراتهم إلى أوروبا في مسعى لزيادة حصتهم على حساب المنتجين في القارة العجوز، واستغلالا لتخفيضات أوبك+.

وأفاد متعاملون وبيانات “رفينيتيف أيكون” بأن الولايات المتحدة زادت إمداداتها النفطية إلى أوروبا في يوليو/ تموز للمرة الأولى منذ مايو/ أيار، معوضة تخفيضات الإنتاج التي ينفذها أعضاء أوبك+.

وبحسب بيانات رفينيتيف أيكون حتى 24 يوليو/ تموز، بلغت إمدادات الخام الأمريكية إلى أوروبا قرابة 31 مليون برميل في يوليو تموز.

ومع عودة أسعار الخام لما يتجاوز 40 دولارا للبرميل، سارع المنتجون الأمريكيون إلى أسر حصة سوقية، في حين لا تزال منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفاؤها، في إطار ما يعرف باسم أوبك+، يخفضون الإنتاج بشكل كبير.

وزاد منتجو النفط في الولايات المتحدة الكميات بعد الحد من إنتاج النفط الصخري في فصل الربيع عندما انهارت الأسعار.

وقال متعاملون إن المنتجين لم يغلقوا الآبار بشكل تام، لذا انتعش الإنتاج سريعا. وأظهرت بيانات وزارة الطاقة الأمريكية أن مخزونات الخام الأمريكية في ساحل الخليج بلغت مستوى قياسيا هذا الشهر.

وتشتري مصاف أوروبية الخام الأمريكي الأقل سعرا بدلا من الدرجات المحلية التي تزيد تكلفتها بسبب قيود أوبك+ على الإمدادات.

وأوضح متعاملون أن أسعار خام الأورال الروسي منخفضة بسبب تنامي الإمدادات الأمريكية. وهبطت العلاوات لشحنات يوليو تموز إلى 30 و40 سنتا للبرميل بحلول منتصف الشهر انخفاضا من مستوى قياسي عند 3 دولارات للبرميل في أواخر يونيو/ حزيران.

وأضاف 3 متعاملين مع مصاف أوروبية لرويترز إن المتعاملين يعرضون مزيدا من النفط الأمريكي للتسليم في أغسطس/ آب وسبتمبر/ أيلول.

تايم لاين.. أمريكا تعزز صادراتها النفطية لأوروبا

في أبريل/ نيسان صدرت واشنطن 35 مليون برميل نفط إلى أوروبا.

في مايو/ أيار صدرت واشنطن 24 مليون برميل نفط إلى أوروبا.

في يونيو/ حزيران صدرت واشنطن 27 مليون برميل نفط إلى أوروبا.

في يوليو/ تموز صدرت واشنطن 31 مليون برميل نفط إلى أوروبا (حتى الآن).

أسعار النفط تقفز

من جهة أخرى، ارتفعت أسعار النفط الجمعة، مدعومة ببعض البيانات الاقتصادية الإيجابية، لكن توترا بين الولايات المتحدة والصين حد من المكاسب.

وجرت تسوية العقود الآجلة لخام برنت بزيادة ثلاثة سنتات إلى 43.34 دولار للبرميل. وصعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 22 سنتا ليتحدد سعر تسويتها عند 41.29 دولار للبرميل.

وعلى أساس أسبوعي، زاد برنت 0.5% ، في حين أضاف الخام الأمريكي 1.7%.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى