انتخابات أمريكا 2024.. 5 جمهوريون في طريق ترامب

رغم تلميح الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب مرارًا إلى أنه يدرس الترشح مجددا عام 2024، إلا أنه قد يواجه منافسة داخل الحزب الجمهوري.

وذكرت صحيفة”ذا هيل” الأمريكية أن هناك 5 جمهوريين شرعوا بالفعل فى المناورة تجاه الحملات الرئاسية الخاصة بهم وبعضهم أكثر علانية من البعض الآخر ويتوقع أن ينافسوا الرئيس السابق للفوز ببطاقة الحزب في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وذكرت الصحيفة أن الأسماء الخمسة هم، حاكم ولاية كاليفورنيا رون دي سانتيس، ونائب الرئيس الأمريكى السابق مايك بينس، ووزير الخارجية الأمريكى السابق مايك بومبيو، وحاكم ولاية ماريلاند لاري هوجان، والسيناتور الجمهوري عن ولاية تكساس تيد كروز.

رون دي سانتيس

تجاهل رون دي سانتيس، التوقعات بشأن ترشحه للانتخابات الرئاسية عام 2024، قائلا إن أولويته هي الفوز بولاية ثانية كحاكم لولاية كاليفورنيا، لكنه أيضًا لم يستبعد هذا الاحتمال بشكل صريح.

 مايك بينس

على الرغم من معارضته جهود الرئيس السابق لإلغاء نتائج انتخابات 2020 في وقت مبكر من العام الماضي، بدأ نائب الرئيس السابق مايك بنس في السعي بقوة للفوز بالبيت الأبيض بغض النظر عن قرار ترامب فى عام 2024.

كما ألقى سلسلة من الخطب في لقاءات سياسية رفيعة المستوى وسافر إلى الولايات فى المرحلة التمهيدية للانتخابات الرئاسية وقام برحلة إلى الحدود بين أوكرانيا وبولندا وسط العملية العسكرية الروسية.

 مايك بومبيو

اكتسب مايك بومبيو، وزير الخارجية الأمريكية السابق، سمعته كواحد من أكثر مستشارى ترامب وأعضاء مجلس الوزراء ولاءً خلال ولايته.

لكنه سعى عقب مغادرته البيت الأبيض للنأي عن ترامب وحاول طيلة الوقت تعزيز ملفه السياسي.

وعقب مغادرته وزارة الخارجية أنشأ بومبيو لجنة للعمل السياسى، بل وفى بعض الأحيان وضع نفسه على خلاف مع ترامب.

كما ألمح وزير الخارجية السابق إلى أن خططه لعام 2024 لا تتوقف على ما يفعله ترامب حيث قال فى تصريحات متلفزة إن أى قرار بشأن مستقبله السياسى سيكون منوطا به وحده.

 لارى هوجان

لطالما كان حاكم ولاية ماريلاند لاري هوجان أحد أبرز منتقدى ترامب من الجمهوريين، لذا فإن فكرة تحديه للرئيس السابق في انتخابات الحزب الجمهوري لعام 2024 ليست مفاجئة تماما.

وهوجان حاكم جمهوري لولاية ديمقراطية، وقد اكتسب سمعة طيبة باعتباره محافظًا أكثر شبها بالرئيس السابق رونالد ريجان.

وقد حذر مرارًا من أن ترشيح ترامب في عام 2024 قد يكلف الحزب الجمهوري البيت الأبيض مرة أخرى.

وأشارت الصحيفة الأمريكية إلى أن هوجان تحدث صراحة بشأن إمكانية مشاركته في السباق فى 2024، حيث قال خلال مقابلة على شبكة “سي إن إن” في فبراير/ شباط الماضي، إنه “بالتأكيد سيتطلع لعرض البيت الأبيض بمجرد مغادرته منصبه في يناير المقبل”.

 تيد كروز

ترشح تيد كروز، السيناتور الجمهوري عن ولاية تكساس الأمريكية بالفعل للرئاسة مرة واحدة واحتل المركز الثانى بعد ترامب في الانتخابات التمهيدية الرئاسية للحزب الجمهوري عام 2016.

على الرغم من المنافسة المريرة على الفوز ببطاقة الحزب الجمهوري في انتخابات الرئاسة 2016، برز كروز كمؤيد قوي للرئيس السابق خلال فترة وجوده في البيت الأبيض.

لكن عضو مجلس الشيوخ عن ولاية تكساس أظهر أيضًا استعدادًا للنأي عن ترامب في مساند ترشيح عدد من نواب الحزب.

 وتشير الصحيفة إلى أن كروز أكثر انفتاحا عن غيره بشأن الترشح للرئاسة لعام 2024.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى