بالصور.. مقتل 7 ونزوح 420 ألفا في أقوى إعصار يضرب الفلبين

لقي 7 أشخاص على الأقل حتفهم ونزح أكثر من 420 ألفا آخرين من السكان بسبب أقوى إعصار يضرب الفلبين هذا العام، الأحد.

وتسبب الإعصار “جوني” في رياح “كارثية” وأمطار غزيرة.

وقال مكتب الأرصاد الجوية إن الإعصار ضعف بشكل طفيف، بينما كان يجتاح جزيرة لوزون الرئيسية، بعد أن وصل إلى اليابسة 4 مرات منذ أن ضرب الساحل الشرقي للبلاد قبل الفجر.

وكان مسؤولو الإغاثة من الكوارث قد ذكروا في وقت سابق أن حوالي مليون شخص اضطروا للفرار من منازلهم في المناطق المتضررة، لكنهم عدلوا الرقم إلى أكثر من 421 ألفا.

وقال مكتب الأرصاد الجوية، في وقت سابق، أيضا إن ما يصل إلى 31 مليون شخص ربما يتضررون من الإعصار “جوني”، الذي كان يحمل رياحا تصل سرعتها القصوى إلى 215 كيلومترا في الساعة، وزوابع تصل شدتها إلى 295 كيلومترا في الساعة.

وأضاف المكتب أيضا في وقت سابق أن الإعصار، المسمى محليا “رولي”، كان يتحرك غربا بسرعة 25 كيلومترا في الساعة وسيجتاح منطقة العاصمة مانيلا في وقت لاحق الأحد.

وقال المكتب إنه “ستسود أو من المتوقع أن تسود رياحا عنيفة وكارثية، بالإضافة إلى سقوط أمطار شديدة إلى غزيرة خلال الـ 12 ساعة القادمة في 9 مقاطعات جنوب وجنوب شرق مانيلا، وهذا وضع خطير بشكل خاص لهذه المناطق”.

وذكرت تقارير أولية أن “جوني” وصل إلى اليابسة لأول مرة قبل الفجر في مقاطعة كاتاندوانيس، حيث تسببت في تحطيم أسطح المنازل وأطاحت بالأشجار وأعمدة الكهرباء.

ويعتبر جوني هو أقوى إعصار يضرب الفلبين منذ أن ضرب إعصار “هايان” المقاطعات الشرقية والوسطى في نوفمبر/تشرين ثان 2013، ما أسفر عن مقتل أكثر من 6300 شخص وتشريد أكثر من 4 ملايين آخرين.

وهذا هو الإعصار الاستوائي الـ18 الذي يضرب الفلبين هذا العام. ويضرب البلد ما معدله 20 إعصارا كل عام.

وتم إلغاء أكثر من 20 رحلة جوية محلية ودولية بسبب الإعصار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى