بايدن “الأيرلندي” يثير غضب البريطانيين.. ماذا قال عن فلسطين؟

أثارت تصريحات للرئيس الأمريكي جو بايدن الغضب في بريطانيا بعد تصريح انتقد فيه الممارسات الإسرائيلية بحق الفلسطينيين.

ووصفت صحيفة “إكسبريس” البريطانية تصريحات بايدن خلال زيارته الأخيرة إلى إسرائيل بأنها “مخزية” و”معادية لبريطانيا”.

وكان بايدن تعرض لانتقادات شديدة بعدما أدلى بتصريحات خلال كلمة ألقاها في القدس وتحدث فيها عن “طريقة تعامل إسرائيل تجاه فلسطين”.

ووفقا لإكسبريس، قارن بايدن معاملة إسرائيل المعاصرة تجاه فلسطين بموقف بريطانيا التاريخي تجاه الكاثوليك في أيرلندا.

وأضاف: “لكن زملائي، عندما كنت سيناتورًا أمريكيًا، اعتادوا المزاح معي دائمًا لأنني كنت أقتبس دائمًا من الشعراء الأيرلنديين.. لقد اعتقدوا أنني أفعل ذلك لأنني أيرلندي. ليس هذا هو السبب.. لقد فعلت ذلك لأنهم أفضل شعراء العالم”.

واقتبس الرئيس الأمريكي خلال كلمته من قصيدة سيموس هيني “العلاج في طروادة” التي وصفها بأنها “إيرلندية كلاسيكية ، لكنها يمكن أن تلائم الفلسطينيين أيضًا لتوضيح النقطة التي مفادها أن الأمل ينبع إلى الأبد”.

ونقلت إكسبريس عن نايل جاردينر، المساعد السابق لرئيسة الوزراء مارجريت تاتشر، قوله: “التعليقات المخزية المعادية لبريطانيا من جو بايدن.. هذا الرئيس الأمريكي الجاهل ليس صديقًا لبريطانيا العظمى.”

وكانت تعليقاته أيضا محل جدل وسخرية على وسائل التواصل الاجتماعي.

ونقلت الصحيفة البريطانية عن مستخدم على تويتر قوله: “لا يمكنه مساعدة نفسه.. هو خطر على المسرح العالمي”.

الهفوات تتلاحق

وليست هذه هي المرة الأولى التي تخونه الكلمات، فقبل أيام، تورط بايدن في مشكلة بعد أن قرأ التعليمات بالخطأ: “نهاية الاقتباس.. كرر السطر”.

في استمرار لمسلسل زلات الرئيس الأمريكي التي لا تنتهي، تعرض بايدن لموقف محرج جديد خلال قمة حلف شمال الأطلسي “الناتو”، ففي كلمته، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد في ختام القمة التي استضافتها العاصمة الإسبانية مدريد، ذكر بايدن أن سويسرا المحايدة ستنضم إلى حلف شمال الأطلسي “الناتو” بدلاً من السويد، بحسب صحيفة “الجارديان” البريطانية.

وأشاد بايدن بالطلبات “التاريخية” لفنلندا والسويد، لكنه ذكر سويسرا على سبيل الخطأ.

وذكرت صحيفة “نيويورك بوست” الأمريكية أن بايدن، الذي سيبلغ 80 عاما هذا العام، هو أكبر رئيس أمريكي على الإطلاق، ويتهمه الجمهوريون باستمرار بتدهور لياقته الذهنية، مستشهدين بزلات وأمثلة يبدو فيها أنه يفقد “حبل أفكاره”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى