بحجم طابع بريد.. جهاز لاصق يصور الجسم بالأشعة فوق الصوتية

حقق مختصون أمريكيون إنجازا كبيرا في مجال الأجهزة الطبية اللاصقة، من خلال ملصق صغير يستطيع تصوير الجسم بالأشعة فوق الصوتية.

ونجح مهندسون في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في تصنيع ملصق بحجم طابع بريدي يوضع على الجلد مباشرة ويمكنه تشخيص ومراقبة العديد من الأمراض.

ويستطيع الملصق القابل للارتداء تصوير أعضاء الجسد من الداخل بالموجات فوق الصوتية بدقة عالية لمدة 48 ساعة متواصلة، وفقا للدراسة التي نشرها باحثو المعهد الأميركي على مجلة Science.

وقال الباحثون إن حجم الجهاز الطبي هو 2 × 3 سم، ويلتصق مباشرة بالجلد ويمكنه تشخيص ومراقبة الأمراض، مثل أمراض القلب، والمضاعفات المرتبطة بالحمل، وأنواع عديدة من السرطانات.

وتمت تجربة الملصق على متطوعين، تم الحصول منهم على صور عالية الدقة للأوعية الدموية الرئيسية والأعضاء الأعمق، مثل القلب والرئتين والمعدة، وفق بيان للمعهد.

وحافظت الملصقات على التصاق قوي، والتقطت التغييرات التي تحدث في الأعضاء الأساسية، سواء أثناء الجلوس والوقوف والركض وركوب الدراجات. ويمكن أن يوفر التصوير المستمر للأعضاء الداخلية على مدار أيام معلومات مهمة عن الصحة والأمراض، وفق البيان.

وقال كبير مؤلفي الدراسة، أستاذ الهندسة الميكانيكية والهندسة المدنية والبيئية في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، شون شاو: “نعتقد أننا أطلقنا حقبة جديدة من التصوير القابل للارتداء”.

وأضاف: “تخيل أنه يمكن أن يكون لدينا صندوق من الملصقات، كل منها مصمم لتصوير موقع مختلف من الجسم.. نعتقد أن هذا يمثل طفرة في الأجهزة القابلة للارتداء والتصوير الطبي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى