بدء التداول على أسهمها غدا.. كل ما تريد معرفته عن خصخصة بورصة الكويت

أعلنت شركة بورصة الكويت إدراج أسهمها في سوقها الأول (Premier Market) اعتبارا من الغد الإثنين 14 سبتمبر، بعد تلقيها تعليمات تنظيمية.

وسيبدأ تداول أسهم الشركة في جلسة التداول الافتتاحية تحت رمز التداول “البورصة”، وسيؤدي الإدراج إلى زيادة العدد الإجمالي للشركات في بورصة الكويت إلى 174 شركة.

 كما أن الإدراج سيرفع عدد الشركات في سوقها الأول “بريميير ماركت” إلى 20 شركة.

إصلاحات طويلة الأجل

ووفق بيانات سوق الكويت أصبحت سوق الكويت للأوراق المالية أول بورصة إقليمية مملوكة للقطاع الخاص بنسبة 90٪ على الأقل، وأول كيان حكومي في البلاد يخضع للخصخصة.

يأتي الإدراج في إطار جهود البورصة لإجراء إصلاحات طويلة الأجل على مستوى الشركة وفي سوق رأس المال الكويتي منذ تأسيسها.

من جهتها ذكرت سوق الكويت للأوراق المالية أن الإدراج يهدف إلى إدخال منتجات وخدمات متوافقة مع المعايير الدولية في محاولة لتطوير سوق مالي يتسم بالسيولة والشفافية.

وقال محمد سعود العصيمي، الرئيس التنفيذي لبورصة الكويت: “إن إدراج بورصة الكويت في “بريميير ماركت “يمثل علامة فارقة أخرى في مسيرة الشركة. بصرف النظر عن التحسينات الرئيسية التي قادتها الشركة كمحرك للنمو والتنمية.

ويعتبر إدراج بورصة الكويت طفرة في تحول سوق رأس المال في البلاد إلى معايير دولية تلبي في الوقت نفسه إثراء نظامها الاستثماري المتنوع الذي يتطلع إلى لعب دور مهم في المساهمة في القطاع الخاص في الكويت.

خصخصة على مرحلتين

تم تنفيذ عملية خصخصة أسهم رأس المال المصدر والمدفوع لشركة بورصة الكويت على مرحلتين.

وانتهت الهيئة في فبراير/شباط 2019 من المرحلة الأولى من تخصيص الحصة البالغة 44% من رأس مال شركة البورصة، بترسية المزايدة على التحالف المكون من كل من بورصة أثينا، وشركة الاستثمارات الوطنية، وشركة الأولى للاستثمار، ومجموعة أرزان المالية للتمويل والاستثمار. وتخصيص الحصة البالغة 6% من رأس مال شركة البورصة المخصصة للجهات العامة إلى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.

وتم تنفيذ المرحلة الثانية من الخصخصة في الربع الأخير من عام 2019 ببيع حصة هيئة أسواق المال البالغة 50% عبر طرحها للاكتتاب العام على المواطنين الكويتيين. وشهد الاكتتاب إقبالا كبيراً حيث تم تغطيته بحوالي 850% وبإجمالي عدد مكتتبين بلغ 82,777 مكتتب.

وتعد بورصة الكويت مملوكة بنسبة 94% إلى القطاع الخاص بينما تحتفظ دولة الكويت من خلال المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بالنسبة المتبقية البالغة 6%.

يبلغ رأس مال البورصة المدفوع حوالي 66 مليون دولار، مقسم على ما يقرب من 201 مليون سهم. وبالمثل تم طرح 50٪ من أسهم البورصة أو ما يقرب من 100 مليون سهم للمواطنين في طرح عام أولي في ديسمبر 2019.

وعلى الرغم من جائحة كوفيد-19، فقد سجلت شركة بورصة الكويت إيرادات بنحو 29 مليون دولار في النصف الأول من 2020، بينما بلغ صافي الربح 18.4 مليون دولار، وشهد 2019 طفرة في إيرادات الشركة التي نمت بنسبة 64.1% لتصل إلى 55.7 مليون دولار، كما قفز صافي الربح بنحو 307.6% مسجلاً 31.4 مليون دولار.

بورصة الكويت والمؤشرات العالمية

وتم إدراج الكويت في مؤشر فوتسي راسل للأسواق الناشئة الثانوية (FTSE Russell) في سبتمبر/أيلول 2017.

كما أنها ضمن تصنيف الأسواق الناشئة في مؤشر الأسهم العالمية اس اند بي داو جونز (S&P Dow Jones) منذ ديسمبر 2018.

بورصة الكويت مصنفة كسوق ناشئ ضمن مؤشرات أسهم مؤسسة مورجان ستانلي (ام اس سي اي) (MSCI) في يونيو/حزيران 2019، على أن يتم استيفاء شرطين من الشروط المفروضة من قبل هذه المؤسسة ، وقد تم استيفاؤها في بداية نوفمبر/تشرين الثاني 2019.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى