آخر الأخبارتكنولوجيا وعلوم

بلوسكي تطلق تحديثا رئيسيا وتضيف ميزة المراسلة الخاصة

تلقت منصة التدوين الصغيرة Bluesky التي تم إطلاقها العام الماضي تحديثًا ضخمًا هذا الأسبوع واعتبارًا من اليوم يُسمح للمستخدمين أخيرًا بإرسال وإستقبال الرسائل الخاصة (DMs)

وهذا التحديث الجديد سيثري القدرات التفاعلية لمنصة Bluesky مما سيزيد من جاذبيتها للمستخدمين الحاليين والجدد على حد سواء وستُتيح الرسائل الخاصة للمستخدمين إجراء محادثات سرية ومباشرة، مما سيُعزز التواصل والتفاعل داخل المجتمع، بالإضافة إلى ذلك من المتوقع أن يؤدي هذا التحديث إلى زيادة النشاط والمشاركة على المنصة مما سيساهم في تعزيز نمو Bluesky وترسيخها كإحدى منصات التواصل الإجتماعي.

ويتيح التحديث الأخير لـ Bluesky للمستخدمين تبادل الرسائل الخاصة والمباشرة داخل التطبيق بشكل افتراضي، وتُسمح الأذونات لأي شخص تتابعه بإرسال رسالة مباشرةً إليك.

ويوضح التطبيق أنه يُمكنك ضبط هذه الإعدادات للسماح فقط للأشخاص المحددين أو عدم السماح لأي شخص على الإطلاق بمراسلتك مباشرةً.

ويُمكن استخدام هذا التحديث عن طريق النقر فوق أيقونة الدردشة في التطبيق أو عن طريق موقع التطبيق الإلكتروني سيحتاج هنا كلاً المستخدمين تثبيت أحدث إصدار من التطبيق للحصول على ميزة DM.

وهناك بعض الخيارات الخصوصية المتاحة للرسائل المباشرة حيث يُمكن للمستخدمين قصر رسائلهم المباشرة على من يتابعونهم فقط أو خيار لإيقاف أصوات الإشعارات للرسائل المباشرة

ما هو بلوسكي Bluesky؟

هي شبكة إجتماعية لا مركزية تم إنشائها من قبل جاك دورسي الرئيس التنفيذي السابق لتوتير والذي بدأها عندما كان لا يزال في منصبه، وتأتي طبيعة التطبيق اللامركزية من بروتوكول AT الذي قام بتطويره فريق Bluesky مما يُساعد على توفر الشفافية حول كيفية إنشاء التطبيق وعمله.4

ما هو الهيكل المؤسسي لشركة Bluesky؟

هي شركة ذات منفعة عامة مملوكة لجاي جرابر وفريق Bluesky ويتكون مجلس الإدارة بها من جاي جرابر وجيريمي ميلر ومخترع Jabber/XMPP، وتم تأسسها في أواخر 2021 بتمويل مقدمة من منصة إكس ” توتير سابقًا” وهدف المنصة هو تطوير ودفع اعتماد التقنيات على نطاق واسع لإجراء محادثة مفتوحة ولا مركزية.

تطبيق Bluesky

 

كيف تستخدم منصة Bluesky

يحدد المستخدمون اسم مستخدم حتى يُمكنهم استخدام المنصة والذي يظهر كالشكل التالي “@username.bsky.social”.

كما يُمكن للمستخدمين تحويل اسم النطاق إلى اسم المستخدم الخاص بهم وهي ميزة تُسمح للمستخدم من التحقق الذاتي وإمتلاك اسم المستخدم عبر الشبكة ” وفقًا للنظام الأساسي”

ويعمل التطبيق نفسه إلى حد كبير مثل منصة إكس( توتير سابقًا) حيث يُمكن للمستخدمين النقر فوق زر علامة الجمع لإنشاء منشور يتكون من 256 حرفًا ويُمكن أن يتضمن أيضًا المنشور إضافة صور والرد على المنشورات نفسها وإعادة تغريدها، كما يُمكن أيضًا للمستخدمين الإعجاب بها أو الإبلاغ عنها ومشاركتها عبر iOS Share Sheet إلى تطبيقات أخرى من قائمة ثلاثية النقاط أو نسخها كنص، ويُمكن للمستخدمين من خلال المنصة البحث عن أفراد آخرين ومتابعتهم، ويمكن الإنضمام في  Bluesky  بطريقتين الانضمام إلى قائمة الانتظار أو  الحصول على كود دعوة.

من هم أول مستخدمون على Bluesky؟

بحلول بداية يوليو/ تموز 2023 عندما تم إطلاق nstagram’s Threads تجاوزت منصة Bluesky مليون عملية تنزيل عبر Android و iOS وفقًا لموقع “techcrunch” ومن بين المستخدمين الأوائل والمتكررين للمنصة نجد كلاً من المؤلف نيل جيمان السياسية الأمريكية ألكساندريا أو كاسيو كورتيز، وأعتبارًا من مايو/ أيار 2024 أصبح لدى منصة Bluesky أكثر من 5.5 مليون مستخدم، كما أن المنصة موطنًا للمؤسسات الإخبارية والصحفيين مثل بلومبرج، إنجادجيت، وواشنطن بوست ومع التحديثات الجديدة فمن الممكن أن تقوم شخصيات أخرى بهذه الخطوة.

تطبيق Bluesky

 

مزايا تتمتع بها منصة Bluesky

  • في ديسمبر/ كانون الأول أعلن منشور على حساب Bluesky Safety عن مجموعة كبيرة من تحديثات الإشراف.
  • أطلقت Bluesky أدوات آلية أكثر تقدمًا مصممة للإبلاغ عن المحتوى المخالف لإرشاداتها والتي سيتم مراجعتها من قبل فريق الإشراف في التطبيق.
  • أطلقت المنصة مزايا متشابهة لمنصة X بما في ذلك قوائم المستخدمين وقوائم الإشراف والتي يُمكن استخدامها لكتم صوت أو حظر عدد من المستخدمين.
  • بعض مستخدمي Bluesky يدافعون عن القدرة على تعيين حساباتهم إلى خاصة وخاصةً بعد أن أعلنت الشركة عن إطلاق واجهة ويب عامة.
  • في مارس / آذار 2024 أطلقت الشركة Ozone وهي أداة تتيح للمستخدمين إنشاء وتشغيل خدمات الإشراف المستقلة الخاصة بهم، مما سيمنح تحكمًا غير مسبوق للمستخدمين عبر وسائل التواصل الإجتماعي.
  • وبدءًا من اليوم يُمكن للمستخدمين إرسال واستقبال الرسائل المباشرة (DMs وهي ميزة طال إنتظارها من المستخدمين الموجودين على المنصة.

هل منصة Bluesky Social بديل عملي لتطبيق إكس “تويتر”؟

على الرغم من أن Bluesky لا يزال في مراحله الأولية فإن مدى قدرته على المنافسة مع Twitter لا تزال غير واضحة.

وفي الوقت الحالي Bluesky هو أصغر بكثير من X وفقًا لما ذكرته مجلة Fortune في أول مايو/ أيار سجل أكثر من 360 ألف عملية تنزيل في متجر Apple ، بالإضافة إلى أكثر من مليون مستخدم مستفسر عن قائمة الإنتظار الخاصة به، وحسب ما ذكرت بلومبرج تم منح أكثر من 40 ألف مستخدم إمكانية الوصول إلى المنصة في المتوسط خلال الأشهر الثلاثة المنتهية في يونيو/ حزيران وهذه الفترة كانت قبل أن يستحوذ إيلون ماسك على الشركة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى