بوفون في الصدارة.. أبرز 5 حراس مرمى في التاريخ

“حارس المرمى نصف قوة الفريق”.. مقولة نسمعها دائما حول أهمية هذا المركز داخل أي ناد في العالم، نظرا للضغوطات والتأثير الذي يقوم به صاحبه خلال مسيرته الكروية.

وظهر ذلك التأثير في فريق مثل ليفربول الذي كان يمتلك قبل موسمين، الحارسين سيمون مينوليت ولوريس كاريوس واللذين قدما مستويات كارثية، وخاصة الأخير الذي قاد “الريدز” لخسارة لقب دوري أبطال أوروبا في النسخة قبل الماضية على يد ريال مدريد في المباراة النهائية بنتيجة 1-3، بعدما أخطأ في الهدفين الأول والثالث.

واتجه “الريدز” للتعاقد مع البرازيلي أليسون بيكر، والذي نجح في إعطاء الفريق دفعة قوية وبرهن على أهمية حارس المرمى في ناد يحتاج إلى الفوز بالألقاب، حيث أسهم في تتويجه بـ3 بطولات وهي دوري أبطال أوروبا والسوبر الأوروبي وكأس العالم للأندية، ووضعه على حافة اعتلاء منصة التتويج بالدوري الإنجليزي لأول مرة منذ 30 عاما.

وهناك العديد من الأمثلة المميزة في مركز حراسة المرمى، مثل الألماني مانويل نوير والإسباني إيكر كاسياس والهولندي إيدوين فان دير سار والباراجواياني خوسيه تشيلافيرت والتشيكي بيتر تشيك.

وفي هذا الصدد، تسلط “العين الرياضية” الضوء خلال التقرير التالي الذي نشره موقع “90min” العالمي حول أفضل 5 حراس مرمى في التاريخ.

1- جانلويجي بوفون

يعد جانلويجي بوفون، أسطورة يوفنتوس والمنتخب الإيطالي، أحد أعظم حراس المرمى في التاريخ، نظرا للتاريخ الكبير الذي حققه على المستويين الفردي والجماعي.

بوفون تمكن من قيادة “الأتزوري” لحصد لقب كأس العالم عام 2006، بالمستوى الخرافي الذي قدمه في البطولة، حيث لم يستقبل سوى هدفين فقط خلال 7 مباريات.

فضلا عن ذلك، فإن بوفون توج بـ19 لقبا مع يوفنتوس، أبرزها الدوري الإيطالي 9 مرات، بجانب لقبين مع باريس سان جيرمان الفرنسي خلال الموسم الماضي، قبل عودته لليوفي.

وعلى المستوى الفردي، توج بوفون بجائزة أفضل حارس في الدوري الإيطالي 12 مرة، لكنه رغم ذلك، فشل في التتويج بلقب دوري أبطال أوروبا.

2- ليف ياشين

ليف ياشين نجم الاتحاد السوفيني سابقا، هو حارس المرمى الوحيد الذي توج بجائزة أفضل لاعب في العالم، وذلك خلال عام 1963.

ياشين لم يلعب طوال مسيرته سوى لنادي دينامو موسكو وتوج معه بالعديد من الألقاب أبزرها الدوري الروسي في 5 مناسبات سابقة.

فضلا عن ذلك، فإن ياشين تمكن من التصدي لأكثر من 150 ركلة جزاء طوال مسيرته، بجانب الحفاظ على نظافة شباك مرماه في 270 مباراة بمختلف البطولات.

 3- بيتر شمايكل

الحارس الدنماركي السابق بيتر شمايكل، هو أحد عناصر الجيل الذهبي لمانشستر يونايتد الإنجليزي، الذي سيطر على الكرة الإنجليزية خلال عقد التسعينيات من القرن الماضي.

شمايكل أسهم في تتويج يونايتد بـ5 ألقاب من الدوري الإنجليزي، بجانب كأس الاتحاد 3 مرات، وكأس رابطة الأندية الإنجليزية مرة واحدة، و4 ألقاب من الدرع الخيرية، والتتويج بدوري أبطال أوروبا والسوبر الأوروبي مرة واحدة لكل منهما.

وحصد شمايكل جائزة أفضل حارس في أوروبا 3 مرات وأفضل لاعب في الدوري الإنجليزي مرة واحدة، بجانب أفضل حارس في العالم مرتين.

4- دينو زوف

زوف هو بحق أحد عناصر الجيل الذهبي للمنتخب الإيطالي الذين حصدوا لقب كأس العالم عام 1982، ولا يقل أهمية عن بوفون في تاريخ كرة القدم في بلاده وأوروبا بأكملها.

زوف لعب للثلاثي الإيطالي؛ أودينيزي ونابولي ويوفنتوس، وأسهم في تتويج الأخير لـ6 ألقاب من الدوري الإيطالي، بجانب لقبي الكأس المحلي، ولقب كأس الاتحاد الأوروبي مرة واحدة.

وعلى المستوى الفردي، حصد زوف عدة ألقاب أبرزها أفضل حارس مرمى في العالم، وثاني أفضل لاعب في العالم بشكل عام.

5- جوردون بانكس

بانكس حارس مرمى إنجليزي لعب للعديد من أندية الدوري الإنجليزي مثل ليستر سيتي وستوك سيتي، وأسهم في تتويج كل منهما بلقب الدوري المحلي مرة واحدة.

فضلا عن ذلك، فإن جوردون بانكس كان أحد العناصر الأساسية التي جلبت كأس العالم 1966 للمنتخب الإنجليزي والوحيد في تاريخه حتى الآن، لذا يعد أحد أبرز حراس المرمى في العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى