آخر الأخبارعالم الرياضة

بين بيلينغهام وهالاند.. من يخلف ميسي على عرش الكرة الذهبية 2024؟

أعلن الأرجنتيني ليونيل ميسي نجم إنتر ميامي الأمريكي أن فوزه بالكرة الذهبية الثامنة كان الأخير له على عرش الجائزة، ليبدأ الكثير من اللاعبين في السعي لها من الآن.

 

واحتكر ميسي ومنافسه البرتغالي كريستيانو رونالدو، نجم النصر السعودي الحالي، لسنوات طويلة الجائزة المرموقة التي تمنحها مجلة “فرانس فوتبول” الفرنسية، لكن الوضع الآن سيختلف بعد خروج الاثنين إلى دوريات خارج أوروبا.

 

وإذا كان ميسي قد توج بالكرة الذهبية كلاعب في إنتر ميامي، فإن هذا بفضل تتويجه بكأس العالم 2022 في قطر مع منتخب الأرجنتين وقت أن كان يدافع عن ألوان فريق باريس سان جيرمان الفرنسي.

وتمنح جائزة الكرة الذهبية منذ عام 2022 بناء على الموسم وليس العام، ومن ثم فإن ميسي توج بالبالون دور عن موسم 2022-2023، الذي مثل فيه باريس سان جيرمان، والجائزة المقبلة ستكون عن موسم 2023-2024.

 

من الأفضل في موسم 2023-2024؟

وضعت صحيفة “ماركا” الإسبانية قائمة خاصة ضمت 6 لاعبين مرشحين للفوز بالبالون دور عن الموسم الحالي، بناء على ما قدموه حتى الآن على الملاعب.

 

وضمت القائمة الثنائي الإنجليزي هاري كين من بايرن ميونخ الألماني، وجود بيلينغهام من ريال مدريد الإسباني، بالإضافة لماكينتي الأهداف، النرويجي إيرلينغ هالاند من مانشستر سيتي الإنجليزي، والفرنسي كيليان مبابي من باريس سان جيرمان.

وظهر في القائمة البرازيلي فينيسيوس جونيور مهاجم ريال مدريد، والإسباني رودري لاعب وسط مان سيتي الذي سجل هدف تتويج السماوي بلقب دوري أبطال أوروبا في يونيو/ حزيران الماضي ضد إنتر ميلان الإيطالي.

جود بيلينغهام

يقدم جود بيلينغهام لاعب وسط ريال مدريد أداءات مذهلة ويحقق أرقاماً قياسية في موسمه الأول مع الميرينغي 2023-2024.

 

وسجل بيلينغهام 13 هدفاً في 14 مباراة، وكان صاحب ثنائية الفوز 2-1 على برشلونة في الكلاسيكو هذا الموسم، بالإضافة لتسجيله في جميع مباريات فريقه الثلاث في دوري أبطال أوروبا.

 

وعلق الإيطالي كارلو أنشيلوتي مدرب بيلينغهام على أرقام اللاعب الإنجليزي قائلاً: “يمكنه الوصول إلى 25 هدفاً، ويجب أن تتذكروا أنه ليس هدافاً”.

المشاركة في كأس أمم أوروبا 2024 مع إنجلترا وصيف النسخة السابقة سيكون لها دور كبير في تعزيز حظوظ جود في التتويج بالكرة الذهبية، خاصة أن بلاده تعيش مرحلة ذهبية في السنوات الأخيرة.

 

ويحتل ريال مدريد حالياً المركز الثاني في الدوري الإسباني بعد 12 جولة برصيد 29 نقطة، بفارق نقطتين خلف المتصدر جيرونا، ويتصدر مجموعته في دوري أبطال أوروبا بـ9 نقاط.

هاري كين

الاسم الثاني في القائمة هاري كين، الذي يقدم على غرار بيلينغهام أداءات مذهلة في موسمه الأول بقميص بايرن ميونخ، تفوق مواطنه لاعب الريال بحكم أن كين بطبيعته ماكينة أهداف.

 

هاري كين سجل 17 هدفاً وصنع 7 في 13 مباراة بكل البطولات مع بايرن ميونخ حتى الآن في موسمه الأول، وهي أرقام تعكس جودة فنية عالية من جانب، وعدم تأثر بتغيير الحياة من إنجلترا بلده إلى ألمانيا من جانب آخر.

وأحرز كين هدفاً من منتصف الملعب قد يمنحه جائزة أخرى من الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” وهي جائزة “بوشكاش”.

بالإضافة إلى أن بايرن معه يتصدر ترتيب مجموعته في دوري أبطال أوروبا على غرار ريال مدريد بتسع نقاط في 3 مباريات، ويحتل الوصافة أيضاً في الدوري بـ26 نقطة من 10 جولات بفارق نقطتين عن المتصدر باير ليفركوزن.

 

كين يمكنه في أليانز أرينا تحقيق الدوري ودوري أبطال أوروبا وكأس أمم أوروبا في الصيف مع الأسود الثلاثة، ولو حقق بطولة واحدة من الثلاث فإنه سينهي نحسه مع الألقاب الذي عاناه في توتنهام.

 

إيرلينغ هالاند

النرويجي إيرلينغ هالاند ينظر له على أنه من كان يحق له التتويج بالكرة الذهبية في 2023 لكن ميسي أخذها بسبب كأس العالم 2022.

 

أحدثهم والد دياز.. قصص الاختطاف ونجوم الكرة من دي ستيفانو إلى كرويف

سجل هالاند حتى الآن 13 هدفا وصنع 3 في 15 مباراة في كل البطولات، ورغم فترات الابتعاد عن إحراز الأهداف التي عانى منها نوعا ما هذا الموسم فإنه عاد إلى الطريق الصحيح في الوقت المناسب.

ويقود النرويجي مان سيتي لصدارة الدوري الإنجليزي الممتاز برصيد 27 نقطة بعد 11 جولة، وعلى غرار بايرن والريال يتصدر السماوي مجموعته في دوري أبطال أوروبا بتسع نقاط من 3 مباريات.

التواجد ضمن صفوف مانشستر سيتي المتمرس على التتويج بالألقاب في السنوات الأخيرة وصاحب ثلاثية الدوري والكأس ودوري أبطال أوروبا الموسم الماضي سيرشح النرويجي بقوة لحمل الكرة الذهبية بسبب النجاحات الجماعية.

 

كيليان مبابي

يدخل كيليان مبابي سباق التتويج بالكرة الذهبية بسلاحين يسعى للظفر بهما، النجاح مع باريس سان جيرمان في الدوري الفرنسي ودوري أبطال أوروبا، والتتويج مع منتخب بلاده فرنسا بكأس أمم أوروبا.

 

فرنسا التي لعبت نهائي كأس العالم في آخر نسختين خرجت في يورو 2020 من ثمن النهائي ضد سويسرا في مواجهة أهدر خلالها مبابي ركلة ترجيح.

 

ويدرك النجم الفرنسي أن خروج ميسي وكريستيانو رونالدو من الساحة سيفتح الباب له ولهالاند لإحراز الجائزة في المستقبل، وهي فرصة لا مجال لإهدارها.

 

ونجح مبابي في تسجيل 12 هدفاً حتى الآن وصنع هدفا آخر في 13 مباراة بكل البطولات، ويقود سان جيرمان لوصافة الدوري الفرنسي برصيد 24 نقطة من 11 جولة بفارق نقطة وحيدة خلف نيس المتصدر، بالإضافة لاعتلاء قمة مجموعة الموت في دوري أبطال أوروبا بـ6 نقاط من فوزين وخسارة.

 

رودري

رودري نجم وسط مانشستر سيتي هو صاحب هدف تتويج السماوي بلقب دوري أبطال أوروبا الموسم الماضي، وأحد أفضل لاعبي خط الوسط في العالم الآن.

 

ويوصف رودري حالياً بأنه الأفضل في أوروبا في مركزه من قبل مدربه ومواطنه بيب غوارديولا، وما ينطبق على هالاند فيما يخص النجاح الجماعي لفريق مان سيتي ينطبق على الإسباني بالطبع.

وسيتنافس رودري على التتويج باليورو مع منتخب إسبانيا في الصيف سعياً لإضافة اللقب لدوري الأمم الأوروبية الذي حققه مع بلاده في 2023 ضد كرواتيا.

رودري نجح في تسجيل 3 أهداف وصناعة 4 في 13 مباراة بكل البطولات هذا الموسم.

 

فينيسيوس جونيور

الاسم السادس والأخير في القائمة هو فينيسيوس جونيور، الذي سيتنافس على دوري أبطال أوروبا والليغا في مدريد، ثم يلعب على كوبا أمريكا في الصيف مع منتخب البرازيل.

 

إلا أن أرقام فينيسيوس لا تبدو مشجعة حتى الآن لوضعه عملياً ضمن المتنافسين على الكرة الذهبية، إذ إنه لم يسجل إلا 3 أهداف ولم يصنع إلا هدفين في 11 مباراة، لكن الصحيفة الإسبانية وضعته في القائمة.

لكن لو نجح فينيسيوس في معادلة أرقامه الموسم الماضي بتسجيل 17 هدفاً وصناعة 14 فإنه سيكون مرشحاً من جديد للمنافسة على الجائزة الذهبية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى