تحالف “أزرق أبيض”: لن نجلس في حكومة يرأسها نتنياهو

استدعى رئيس الكنيست الإسرائيلي، يولي إدلشتاين، طاقم مفاوضات حزب “الليكود”، وتحالف “أزرق أبيض” في محاولة لإيجاد مخرجا للأزمة السياسية وتشكيل حكومة وحدة وطنية.

ويأتي ذلك قبل أسبوعين على انقضاء المهلة المحدد لتشكيل حكومة وإما إمكانية إجراء انتخابات أخرى، تعتبر الثالثة خلال سنة. وسيجتمع كل فريق تفاوض مع رئيس الكنيست على حدة.

وقال إدلشتاين لوسائل الإعلام”، إسرائيل في خضم حالة طوارئ حكومية قد تؤدي إلى انهيار اقتصادي واجتماعي، إنه بالفعل إنذار حقيقي. لحظة الحقيقة في السياسة الإسرائيلية، هذه هي اللحظة المناسبة للاختيار بين القادة والجبناء”.

وأضاف: “تحدثت مع زعيمي الحزبين الكبيرين اليوم وطلبت منهما الاجتماع مساء اليوم من خلال فريقي التفاوض. يسعدني أن أبلغكم أن الزعيمين استجابا لدعوتي وستبدأ هذا المساء محاولات العودة الى العقلانية للحياة السياسة في إسرائيل”.

ومن جانبه قال تحالف “أزرق أبيض”: “نرحب بمبادرة رئيس الكنيست، وأي حوار يمكن أن يؤدي إلى تشكيل حكومة وحدة موسعة يقودها تحالف ’أزرق أبيض’ الى جانب الليكود، بحيث ستستند على أرضية مشتركة”.

وأصدر زعيم التحالف، بيني غانتس، تعليماته إلى فريق التفاوض ببذل كل جهد ممكن لمنع إجراء انتخابات ثالثة لا لزوم لها والاجتماع مع رئيس الكنيست اليوم لمناقشة الأمر”.

وأبلغ إدلشتاين الثلاثاء، رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته، بنيامين نتنياهو أنه سيبذل قصارى جهده لتشكيل حكومة وحدة ومنع انتخابات ثالثة.

وقال إدلشتاين لمقربين له: “لا أستطيع الوقوف دون فعل شيء، لقد حان الوقت للتحرك كشخص بالغ ومسؤول لمنع انتخابات ثالثة تتعارض مع إرادة الشعب”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى