تداعيات كورونا.. تراجع العائد على السندات الأمريكية

دفعت رغبة المستثمرين في البحث عن ملاذات استثمارية آمنة في مواجهة المخاوف من التداعيات الاقتصادية لانتشار فيروس كورونا المتحور الجديد (كوفيد 19)، إلى زيادة الطلب على سندات الخزانة الأمريكية ليتراجع العائد على السندات ذات الـ10 سنوات إلى مستوى قياسي خلال تعاملات الثلاثاء.

وأشارت وكالة بلومبرج إلى انخفاض العائد على السندات العشرية الأمريكية بمقدار 25.9 نقطة أساس إلى 0.9043%، في حين تراجع العائد على السندات ذات العامين بمقدار 28.1 نقطة أساس إلى 0.6223%.

وخفض مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) أسعار الفائدة الثلاثاء، في اجتماع طارئ لحماية أكبر اقتصاد في العالم من آثار فيروس كورونا.

وأعلن البنك المركزي الأمريكي، خفض سعر فائدة الأموال الاتحادية بمقدار 0.5% (50 نقطة أساس) إلى نطاق من 1% إلى 1.25%.

وذكرت بلومبرج أن تراجع العائد على سندات الخزانة الأمريكية يعكس مخاوف الأسواق من ألا يكون قرار مجلس الاحتياط الاتحادي (البنك المركزي) الأمريكي بخفض الفائدة الرئيسية بمقدار نصف نقطة مئوية كافيا لمنع تباطؤ الاقتصاد الأمريكي بسبب تداعيات انتشار كورونا، رغم أن هذا الخفض هو الأكبر منذ الأزمة المالية العالمية التي تفجرت في خريف 2008.

من ناحية أخرى، قال وزير الخزانة الأمريكي ستيفن مونشن، الثلاثاء، إن الحكومة الأمريكية لن تطرح سندات مدتها 50 عاما بسبب ضعف اهتمام المستثمرين بالاكتتاب في هذه الفئة من السندات طويلة الأجل.

وأضاف في كلمة له أمام لجنة الطرق والوسائل التابعة لمجلس النواب الأمريكي: “تواصلنا مع مجموعة كبيرة من المستثمرين وطلبنا رأيهم” في طرح هذه السندات، حيث لم نجد “اهتماما كافيا” بها، لكنه لم يستبعد طرح سندات خمسينية في المستقبل.

وذكر مونشن: “إذا كان هناك طلب في الأسواق وكان كافيا، سنفكر فيها مرة أخرى”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى