ترامب يتعهد: 2021 عام انطلاق الاقتصاد الأمريكي كالصاروخ

أشاد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالتراجع الذي سجله معدل البطالة، قائلا إن الاقتصاد يقلع مثل “مركبة صاروخية”، متعهدا بإنجاز تعاف سريع من التباطؤ جراء فيروس كورونا.

وقال ترامب اليوم الجمعة فى تصريحات بحديقة الورود بالبيت الأبيض إن “اليوم ربما يمثل العودة الأكبر في التاريخ الأمريكي، ولن يتوقف هنا، بل سيستمر.. لا أحد يتوقع ذلك”.

وأضاف ترامب أن التعافي الحقيقي سوف ينطلق خلال عام 2021، مشددا على أن الولايات المتحدة ستكون قادرة على التعامل مع الجائحة مستقبلا. ولا يزال معدل البطالة فوق مستوى 13 بالمئة، على الرغم من تراجعه في أيار/ مايو.

وكان ترامب قد مارس مرارا ضغوطا لتخفيف قيود الإغلاق بشكل أكبر، وإعادة فتح الاقتصاد في كل أنحاء الولايات. وقال إننا “نقوم بفتح (الاقتصاد) بقوة شديدة”.

وذكر أن تعافي الاقتصاد الأمريكي له تأثير إيجابي على النمو العالمي. وقال إننا “قوة إيجابية. نحن مفتاح العالم بطريقة ما”.

تحسن مؤشر البطالة

خالفت أرقام البطالة في الولايات المتحدة كل التوقعات في مايو/أيار فتراجعت إلى 13.3% مع استحداث 2.5 مليون وظيفة رغم النكبة التي لحقت بالاقتصاد جراء تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، بحسب البيانات الصادرة الجمعة عن وزارة العمل.

وأثنى الرئيس دونالد ترامب على الفور على عمله وكتب في تغريدة “تقرير حول الوظائف رائع فعلا. الرئيس ترامب العظيم (إنني أمزح لكن هذا صحيح)!”، معلنا عقد مؤتمر صحافي في الساعة 14.00 ت غ.

وكان المحللون يتوقعون نسبة بطالة تقارب 20%، في زيادة كبيرة عن مستوى نيسان/أبريل حين ارتفعت إلى 14.7%.

لكن إعادة فتح عدد من المحلات والمطاعم في بعض الولايات خلال مايو/أيار أتاح لأول اقتصاد في العالم التقاط أنفاسه.

وسجل استحداث وظائف في قطاعات الترفيه والفنادق والبناء والتربية والخدمات الصحية، فضلا عن متاجر البيع بالتجزئة. في المقابل، تراجع التوظيف في الإدارات الرسمية.

ضريبة كسب العمل

قال نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس إن تقرير الوظائف الذي صدر اليوم الجمعة علامة على أن الاقتصاد الأمريكي يبدأ التعافي من الضرر العميق الناجم عن تفشي فيروس كورونا المستجد، لكنه قال إن الرئيس دونالد ترامب لا يزال يفضل خفض ضريبة كسب العمل.

وقال بنس في مقابلة مع سي.إن.بي.سي اليوم “سنفعل ما يلزم فعله لإعادة هذا الاقتصاد بشكل كامل”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى