ترامب يعرض فيديوهات مُزيفة لحاكم نيويورك.. أظهره وكأنه يمدحه بينما الحقيقة أنه انتقده بشكل لاذع

عاد توجيه الاتهامات إلى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مرة أخرى، بتعمده استخدام مؤتمرات البيت الأبيض المخصصة لفيروس كورونا للترويج لنفسه، بعد أن بثَّ ما يشبه “إعلان حملة” يظهر فيه حاكم ولاية نيويورك أندرو كومو، وهو أحد أشد منتقديه، كما لو أنه يكيل له المديح.

خطأ الرئيس: كان ترامب قد عمد إلى إغلاق الأضواء وتشغيل مقطعي فيديو خضعا لتعديلات انتقائية على شاشات منصوبة خلف منصة المؤتمر الصحفي، ويظهر فيها أندرو كومو الذي تعد ولايته أكثر الولايات تضرراً من الوباء القاتل، وفقاً لما ذكرته صحيفة The Guardian البريطانية، الإثنين 20 أبريل/نيسان 2020.

يقول كومو في المقطع الأول: “ما فعلته الحكومة الفيدرالية، والعمل مع الولايات (…) كان إنجازاً هائلاً. وكانت تلك الجهود وأعمال التعبئة والحشد استثنائية، فقد ارتقت الحكومة الفيدرالية إلى مستوى الحدث وكانت شريكاً عظيماً، وأنا أول من يقول ذلك، كنا بحاجة إلى المساعدة وكانوا هناك لتقديمها”.

لكن مقطعي الفيديو الدعائيين عُرضا بعد يومين فقط من قيام كومو، الذي كان أحد أكثر الديمقراطيين بروزاً خلال الأزمة، بتوجيه انتقادات لاذعة لترامب لمدة 15 دقيقة خلال مؤتمر صحفي له.

استهل حاكم نيويورك تصريحاته للصحفيين بالقول: “بادئ ذي بدء، إذا كان جالساً في المنزل يشاهد التلفاز فربما يجب عليه النهوض من مكانه والذهاب إلى عمله على الفور. ثانياً، لنبقي العواطف والسياسة بعيداً عن هذا والأنا الشخصية بالطبع إذا كان بالإمكان، لأن الأمر هنا يتعلق بالناس ووظيفتنا”

وعلى الرغم من أن كومو أقرَّ بأن ترامب اتخذ خطوات سريعة لزيادة سعة المستشفيات، فإنه قال إنه أخطأ في ادعائه بعدم استخدام سلطات الولاية لمركز “جاكوب جافيتس”، وهو مرفق مؤتمرات جرى تحويله إلى مستشفيات مؤقتة.

أشار كومو كذلك إلى أن نحو 800 شخص كانوا قد تلقوا رعاية طبية فيه بالفعل. وأضاف أن الأعداد المتوقعة للمصابين “كانت قائمة على التوقعات التي قدمها ترامب نفسه”.

اتهامات لترامب بالتقصير: كومو تابع هجومه على الرئيس، وقال إن “ترامب لا يريد مساعدتنا فيما يتعلق بالاختبارات. لقد قلت 11 مرة إن المشكلة الوحيدة التي نحتاج إلى المساعدة بشأنها هي نقص الاختبارات للفيروس. ليقول لي في كل مرة من 11 مرة: (أنا لا أريد المشاركة في موضوع الاختبارات، إنه أمر صعب جداً)، وأنا أعلم أنها مشكلة معقدة جداً وصعبة جداً”.

وكان ترامب في وقت مبكر قد قرأ بصوت عال من مقال صحفي في صحيفة  Wall Street Journal يشيد به. ليسأله مراسل شبكة CNN، مع وصول عدد العاطلين عن العمل إلى أكثر من 22 مليون أمريكي وعدد وفيات الفيروس الآن فوق 40 ألف حالة وفاة، “هل هذا حقاً هو الوقت المناسب لتهنئة النفس؟”.

ليرد ترامب عليه: “أنت تتبع لشبكة CNN، أنتم تقدمون أخباراً مزيفة… أنت لا تملك حتى العقل الذي ولدت به”.

كورونا في أمريكا: يأتي كل ذلك في ظل تصاعد التقارير الإعلامية عن أن ترامب يستعد للانتقال من وضع الأزمة إلى مرحلة جديدة تركز على الانتعاش الاقتصادي وقيادة حملة إعادة انتخابه.

كما أن الولايات المتحدة لا تزال تسجل أرقاماً عاليةً يومياً من ضحايا الفيروس، فحتى الإثنين 20 أبريل/نيسان 2020، وصل عدد المصابين بالفيروس إلى 759.786، بينما بلغ عدد الوفيات 40.683، وبذلك فإن أمريكا تأتي في مقدمة البلدان الأكثر تضرراً من الفيروس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى