تركيا تعلن إجراء عزل عام في 31 ولاية لمدة 4 أيام.. أردوغان: نتوقع عودة الحياة الطبيعية بعد عيد الفطر

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الإثنين 20 أبريل/نيسان 2020، إنه سيتم فرض إجراءات عزل عام لمدة أربعة أيام في 31 ولاية اعتباراً من يوم الخميس 23 أبريل/نيسان  في إطار جهود كبح انتشار فيروس كورونا.

كانت تركيا فرضت هذه الإجراءات في 31 ولاية خلال عطلتي نهاية الأسبوعين الماضيين. كما قال أردوغان إن أمد الإجراءات سيكون أطول هذه المرة بسبب عطلة وطنية يوم الخميس 23 أبريل/نيسان.

مضيفا أن القيود خلال عطلات نهاية الأسبوع يمكن أن تستمر “لبعض الوقت”.

اجتماع أردوغان والحكومة: قال أردوغان عقب اجتماع لمجلس الوزراء إن تركيا تهدف إلى جعل وتيرة التفشي في مستوى يمكنها من إعادة الحياة إلى طبيعتها بعد عطلة عيد الفطر في نهاية شهر مايو/أيار المقبل، مشيراً إلى احتمال اتخاذ خطوات قبل ذلك التوقيت.

جاءت تصريحات أردوغان في مؤتمر صحفي عقده، الإثنين، عقب اجتماع للحكومة.

أضاف أردوغان: “سنستمر خلال الفترة المقبلة بفرض قيود على التجول نهاية الأسبوع بشكل لا يعيق الإنتاج في مجالات الزراعة والصحة والغذاء”.

أردف: “نجحنا في منع تحول جائحة كورونا إلى كارثة بفضل التزام شعبنا بالتدابير إلى حد كبير”.

افتتاح مجمع طبي: تأتي تصريحات أردوغان في اليوم ذاته الذي أعلن فيه افتتاح مدينة باشاك شهير الطبية بالشطر الأوروبي لمدينة إسطنبول.

حيث قال في هذا السياق: “سنرتقي ببلدنا في الفترة المقبلة بإذن الله، من خلال الاستثمارات والأعمال والخدمات الجديدة”.

أضاف أن تركيا نجحت في إنجاز العديد من المشاريع الضخمة خلال السنوات الـ17 الأخيرة، رغم كافة محاولات العرقلة والإفشال.

مشاكل أجهزة التنفس: أشار إلى أن بلاده نجحت في التغلب على مشكلة تأمين أجهزة تنفس، في مرحلة يواجه العالم فيها صعوبات للحصول عليها لعلاج مرضى كورونا.

تابع قائلاً: “نجاحاتنا تستند بالدرجة الأولى إلى البنية التحتية القوية التي أسسناها، والمنشآت التي أنجزناها، لها أهمية كبيرة في تطور بلدنا وارتقائه”.

فيما أوضح الرئيس التركي أن حزب العدالة والتنمية تعهد عندما استلم حكم البلاد، بتطوير تركيا في مجالات التعليم والصحة والقضاء والأمن.

كورونا في تركيا: يأتي افتتاح المدينة الطبية مع بلوغ أعداد الإصابات بفيروس كورونا في تركيا 86 ألفاً و306، حتى مساء الأحد 19 أبريل/نيسان 2020، بينما بلغ عدد المتوفين بالفيروس 2017، وبلغ عدد المتعافين 11 ألفاً و967 شخصاً.

كانت الحكومة التركية قد اتخذت إجراءات عدة لكبح انتشار الفيروس، عبر منع التجول لمن هم تحت سن الـ20 عاماً، ومن هم فوق الـ60 عاماً، كما فرضت حظراً كاملاً للتجول في عشرات الولايات يومي السبت والأحد، وأوقفت المدارس، وأغلقت الأماكن التي عادة ما تشهد اكتظاظاً بالناس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى