تسللوا للمدرسة ليلاً وحطموا خزانة المدير.. إدانة 3 طلاب بألمانيا بتهمة سرقة أوراق الامتحانات

انتهت عملية سطو نفذها 3 طلاب في ألمانيا، بالسجن مع إيقاف التنفيذ، بعد تجرؤهم على اقتحام مكتب مدير المدرسة وفتح خزانته بالقوة وسرقة أوراق الامتحانات النهائية.

القاضي الذي أصدر الحكم، قال في تبرير قراره: “إن عملية السطو التي وقعت ليلاً نُفذت بمكرٍ ونوايا إجرامية، وإن الطلاب الثلاثة سرقوا أسئلة باللاتينية والإنجليزية والألمانية في الامتحان النهائي للثانوية الألمانية (الأبيتور)”، حسب ما نقلت عنه صحيفة The Times البريطانية، الثلاثاء 4 مايو/أيار 2021.

بحسب الصحيفة، فإن السرقة، التي وقعت في مدرسة قيصر-هاينريش-جيمنازيوم الثانوية بمدينة بامبرغ في ولاية بافاريا الألمانية، خُطط لها لأشهر قبل تنفيذها، حيث قال المدعون العامون إن أحد المتهمين استعار المفتاح الرئيسي للمدرسة وصنع قالباً له وصوَّره في الحمام كي يصنع مفتاحاً مقلَّداً له على شبكة الإنترنت.

كما يعتقد المحققون أن الطلاب اقتحموا المدرسة أكثر من مرة قبل مساء 16 مايو/أيار 2020، عندما استطاعوا دخول مكتب مدير المدرسة، وإخراج الخزانة من الدولاب وحملها إلى ورشة أبواب، حيث قطعوها بالمنشار لفتحها. وقد خطط هؤلاء لتصوير أسئلة الامتحانات والإجابات، لكنهم قرروا اصطحابها معهم بعد أن اكتشفوا أنها محفوظة داخل مظاريف مختومة.

قال أحد الطلاب إن ما قاده في البداية إلى ارتكاب الجريمة هو حس المغامرة ورغبة في الاعتراف والثناء. فيما قال محامو الطلاب إن مستواهم التعليمي كان جيداً وإن السرقة لم تكن بالضرورة من وجهة نظر أكاديمية.

فيما قالت الشرطة إن الطلاب الثلاثة، الذين كانوا يبلغون من العمر 18 عاماً في وقت ارتكاب الجريمة، أظهروا مستوى عالياً من الاحترافية، لكن الشرطة استطاعت تعقُّب أحدهم عن طريق تتبُّع الآثار التقنية والرقمية.

وواجهت الشرطة أحد الطلاب، الذي اعترف في وجود محاميه واصطحبهم إلى الغابة حيث دفن أوراق الامتحانات وأدواته. وعرّف كذلك هوية شركائه في الجريمة.

وأجبرت السرقة وزارة التعليم البافاري على تغيير أسئلة الامتحانات لعشرات الآلاف من الطلاب في الولاية، الذين خاضوا امتحاناتهم النهائية في مايو/أيار الماضي.

واعتذر المتهمون في المحكمة لزملائهم الطلاب والمَدرسة ومدير المدرسة ووزارة التعليم.

وحُكم عليهم بعقوبات مع وقف التنفيذ، إذ حُكم على اثنين بالسجن 9 أشهر مع وقف التنفيذ، فيما حُكم على الطالب الثالث بستة أشهر مع وقف التنفيذ، وأُمروا باستكمال الخدمة المجتمعية. وتوجب عليهم كذلك دفع تعويضات، إضافة إلى بطلان صلاحية شهادتهم الثانوية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى